أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة بشأن أفغانستان: مبلغ 850 مليون دولار مطلوب بشدة لمساعدة الدولة التي مزقتها الحرب

اكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في أفغانستان ، ان مبلغ 850 مليون دولار مطلوب بشدة لمساعدة الدولة التي مزقتها الحرب في مواجهة تأثير هجوم طالبان الارهـ،ـابية، وسوء التغذية الذي طال أمده في ثلث البلاد.
وصرح رامز الاكبروف للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بعد إحاطة افتراضية من العاصمة كابل بأن 18 مليون أفغاني على الأقل بحاجة إلى المساعدة وأن خطة الأمم المتحدة هي تقديم المساعدة لما لا يقل عن 15.7 مليون منهم.
لكنه قال إن نداء الأمم المتحدة البالغ 1.3 مليار دولار تم تمويله بنسبة 37 في المائة فقط – 450 مليون دولار – مع كون الولايات المتحدة أكبر مانح، مضيفا إن المبلغ المتبقي المطلوب وهو 850 مليون دولار مطلوب بشدة.
وقال الأكبروف، إن الجفاف الثاني خلال ثلاث سنوات وهجوم طالبان دفع 270 ألف شخص إلى الفرار من ديارهم في المناطق الريفية نحو المناطق الحضرية والمراكز الإقليمية ، حيث يحتاجون إلى الغذاء والماء والمأوى والصرف الصحي.
واوضح، إن الأمم المتحدة تشهد أيضًا تحركات مكثفة للغاية للسكان في المناطق عندما تكون الحدود الإيرانية والباكستانية مغلقة الآن إلى حد كبير، حيث يحاول الأفغان استخدام مسارات بعيدة عن المعابر الرسمية لمحاولة مغادرة البلاد.
وأعرب الاكبروف عن أمله في أن ينظر جيران أفغانستان إلى الوضع من منظور حقوق الإنسان ومسؤوليتهم عن حماية الناس من المعاناة والسماح للاجئين الأفغان بدخول بلدانهم.
وقال إن الأمم المتحدة سجلت 627 ألف أفغاني عادوا من الدول المجاورة حتى الآن هذا العام ، و معظمهم من إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى