أخبارالعالم

البوسنة تحيي الذكرى الـ26 لمذبحة سربرنيتسا بحق المسلمين (صور)

نظمت البوسنة والهرسك، فعالية لإحياء الذكرى الـ 26 للإبادة الجماعية في سربرنيتسا، والتي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف مسلم بوسني على يد القوات الصربية.
وتوافق هذه الأيام الذكرى السنوية 26 لمذبحة سربرنيتسا التي قتل فيها أكثر من 8 آلاف مسلم بوسني -منهم الشيوخ والنساء والأطفال- من قبل جيش صرب البوسنة، فيما اعتبر واحدة من أسوأ عمليات الإبادة الجماعية في القرن العشرين.
وفي هذا الاطار، نظمت البوسنة والهرسك، فعالية لإحياء الذكرى، حضرها أشخاص من جنسيات ودول مختلفة من أمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية والغربية وتركيا وإيران وجمهورية أذربيجان، كما تمّ تغطية البرنامج من قبل صحفيين ومراسلين من مختلف البلدان، بما في ذلك صربيا.
وعقب الفعالية جرت مراسم دفن رفات 19 من شهداء مجزرة سربرنيتسا في مقبرة “بوتوتشاري” التذكارية (شمال شرق)، وسط تدابير وقائية من فيروس كورونا.
ويذكر أن القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، دخلت سربرنيتسا في 11 يوليو/تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة.
وارتكبت القوات الصربية خلال أيام، مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عاما، وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى