أخبارالعالم

كوبا تمنح لقاح (عبد الله) ترخيصاً طارئاً للاستخدام

منحت السلطات الصحية في كوبا ترخيصا للاستخدام الطارئ للقاح (عبد الله) المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي تم تطويره في البلاد.
وقالت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا في بيان، إنها قررت منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح “بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية.”
ولقاح (عبد الله) هو الأبرز بين 5 لقاحات تم تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92.28% ضد خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية (بيو كوبا فارما) الحكومية.
وتشرف مجموعة (بيو كوبا فارما) على مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي ينتج اللقاح عبد الله، وعلى معهد فينلاي الذي ينتج لقاح (سوبيرانا 2).
وأعلنت الشركة، الخميس، أن نسبة فعالية لقاحها (سوبيرانا 2) الذي يؤخذ على جرعتين مع لقاح مُعزز يسمى (سوبيرانا بلس) بلغت 91.2٪ في المراحل الأخيرة من التجارب السريرية.
وتلقى نحو 7 ملايين كوبي جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضررا في محاولة لكبح انتشار الفيروس، فيما تلقى نحو 1.2 مليون كوبي الجرعات الكاملة من اللقاحات.
وتأمل كوبا في تلقيح 70% من سكانها، الذين يبلغ عددهم 11.2 نسمة تقريبا بحلول نهاية، أغسطس/آب المقبل، واستكمال تحصين البقية في غضون هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى