أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

بمشاركة محلية وعربية ودولية.. عقد ندوة إلكترونية بعنوان الخطر الوهابي على الإسلام .. مذبحة كربلاء أنموذجاً

في إطار سعيه لتوثيق وتحليل الأحداث التاريخية المتعلقة بمدينة سيد الشهداء “عليه السلام”، أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، ندوته العلمية الإلكترونية الموسومة “الخطر الوهابي على الإسلام… مذبحة كربلاء أنموذجاً”.

وحاضر في الندوة المقامة عبر برنامج “Free Conference Call”، كل من الأكاديمي الجزائري “أ. د. نور الدين ابو لحية”، و”أ. د. حسن سبتي الفتلاوي” من جامعة بغداد، فيما تمت إدارة جلسات هذه الندوة من قبل “أ.م. د. عبير عبد الرسول التميمي”.

تناول المحاضران، الجذور التاريخية والجغرافية  للفكر الوهابي الذي انطلق من منطقة الخليج بدعم بعض الدول الأوربية، مستغلاً الفراغ السياسي والفكري للمنطقة، ومتستراً بالإسلام وبالدعوة الى ما يسمى بـ “الرجوع الى الجذور الأصلية للدين”، ليتم بعدها التطرّق الى النفوذ المتزايد لأتباع هذا الفكر وفرضهم لسيطرتهم على مناطق واسعة من أرض نجد والحجاز، ومن ثم قيادتهم لحملات سلب ونهب وتدمير للكثير من المناطق التي طالتها مخالبهم بما فيها المراقد المقدسة للشيعة والسنة على حدٍ سواء وخصوصاً في مدينتيّ النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.

ومما جاء في هذه الندوة أيضاً، هو الآثار المستقبلية المترتبة على إنتشار هذا الفكر المنحرف في العالم أجمع والذي تشعبت منه الكثير من الحركات الإرهـ،ـابية المتطرفة، حيث تضمنت فعاليات الندوة، دعوة أحرار العالم الى ضرورة الوقوف صفاً واحداً لإيقاف هذا المد التكفيري والتنديد بأفعاله الإجرامية في جميع أماكن تواجده.

هذا وقد شهدت الندوة حضور ومشاركة أكثر من (261) شخصية رسمية وأكاديمية من العراق ودول عربية وإسلامية شقيقة كالجزائر، وسوريا، والأردن، والسودان، وتونس، والجمهورية وايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى