أخبارالعالم

يارفنبا.. أول مسجد تمّ بناؤه في دول الشمال في أوروبا

سلطت وسائل اعلام، الضوء على مسجد ياروفنبا جنوبي فنلندا الذي يعتبر أول مسجد قد تمّ بناؤه في منطقة دول الشمال (الدنمارك والسويد والنرويج وفنلندا وأيسلندا).
ويحاول المسلمون في أوروبا باستمرار بناء المساجد في جميع أنحاء هذه القارة، وهذا هو الحال حتى في البلدان التي يكون عدد السكان المسلمين فيها صغيراً جداً.
وفي هذا الاطار، تعدّ دولة فنلندا إحدى دول شمال أوروبا ذات عدد قليل من المسلمين، ومع ذلك، فإن مسلمي هذا البلد، ومعظمهم من المهاجرين يمتلكون مسجداً.
وينتمي هذا المسجد إلى المجمع الفنلندي الإسلامي، وتم بنائه في أربعينيات القرن الماضي، وجمع المجتمع المسلم الأموال من أجل ذلك.
وفي الثمانينيات، كان التتار يرتبون تدريس اللغة والتعليم الديني للأطفال في المسجد. وبعد ذلك، ركزت معظم أنشطته على بعض المناسبات الدينية مثل شهر رمضان المبارك.
وتجدر الاشارة، الى أن دول الشَّمال كما تُعرف باسم “البلدان النوردية” هو اسم يُطلق على منطقة جغرافية تمتدُّ عبر شمال أوروبا وشمال المحيط الأطلسي، وتضم دول أيسلندا والدنمارك والسويد وفنلندا والنرويج، بالإضافة إلى المناطق التي تتبع لهذه الدول وهي أولاند وغرينلاند وجزر الفارو. يُستخدم مصطلح إسكندنافيا أحياناً في اللغة الإنكليزية للإشارة إلى دول الشمال، على الرغم من أنه يستنثى غرينلاند وغالباً ما تُقصد به الإشارة إلى دول الدنمارك والسويد والنرويج وحدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى