أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

المنظمة الأوروبية: السعودية تشهد قفزة بعمليات الإعدام في النصف الأول من 2021

اكدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، ان عمليات الإعدام في النصف الأول من 2021 تشهد قفزة وتثير مخاوف من تضاعف عدد الإعدامات.
وقالت هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية في بيان، أن المملكة قلصت أعداد الإعدامات المنفذة في العام 2020، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ 27 حكم إعدام ما يمثل انخفاض بنسبة 85% عن العام 2019 الذي سجل 184 تنفيذ.
وأظهر بيان الهيئة منذ صدوره انعدام الشفافية في تعامل السعودية في ملف الإعدامات، حيث قال البيان أنه تم تنفيذ 27 حكم، بينما لم يتم نشر بيانات رسمية إلا حول 25 حكم رصدتها المنظمة.
وقالت المنظمة، أن الأرقام المسجلة منذ بداية العام 2021 تثير مخاوف من تضاعف عدد الإعدامات المنفذة حتى نهاية العام مقارنة بالعام السابق، مؤكدة أن ذلك يدل بوضوح على انعدام أي ثقة في وعود وتصريحات السعودية وبالتالي استمرارها تهديد القاصرين.
وشددت المنظمة الأوروبية، على أن حياة العشرات بينهم 4 قاصرين على الأقل هم عبد الله الحويطي، سجاد آل ياسين، جلال اللباد، يوسف المناسف في خطر وشيك، وخاصة في ظل انعدام الشفافية في تعامل السعودية مع ملفات الإعدام، كما لا زال خطر القتل يهدد حياة 5 قاصرين هم محمد الفرج ، وأحمد الفرج ، وعلي البطي ، ومحمد النمر ، وعلي الفرج بعد طلب النيابة العامة أقصى عقوبة تعزيرية لهم، في ظل الغموض القانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى