أخبارالعالم

وزير برتغالي سابق: الإسلام ليس ديناً أجنبياً إنه جزء منا ويمكن أن يساعد في استعادة أوروبا

قال الوزير البرتغالي السابق “برونو ماكايس”، إن الإسلام يعد جزءا من التاريخ والثقافة الأوروبية، وليس شيئا غريبا عنها.
وأشار ماكايس، الذي شغل منصب وزير الشؤون الأوروبية في الحكومة البرتغالية بين عامي 2013 ـ 2015، إلى أن الإسلام جزء من التاريخ والثقافة الأوروبية، كما في دول البلقان وإسبانيا وأجزاء أخرى، فضلا عن مدن أوروبية كثيرة ذات كثافة سكانية كبيرة.
جاء ذلك أثناء حديث صحفي على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي عقد بين 18 ـ 20 يونيو/ حزيران 2021.
ورأى ماكايس، أن الإسلام “ليس دينا أجنبيا، إنه جزء منا، ويمكن أن يساعد في استعادة أوروبا بعض التنوع والحيوية، ونحن بحاجة إلى ذلك”.
ويعد الإسلام الدين الأسرع نموا في أوروبا منذ دخوله القارة في القرن الثامن، عندما أسس المسلمون حضارة لامعة في إسبانيا، ثم توسعوا باتجاه جنوب شرقي القارة.
ورغم تعرض المسلمين في مناطق أوروبية عدة لعمليات قتل جماعي وطرد وتغيير قسري لهويتهم، فإن حضارتهم وثقافتهم مثل الهندسة المعمارية والطعام والموسيقى واللغة ما زالت باقية.
وردا على سؤال بشأن التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخصوص الإسلام، قال ماكايس: “ليس من شأن السياسيين أن يقرروا ما إذا كانت الأديان في أزمة أم لا، فالأمر يتعلق بمصير كل دين”.
والعام الماضي، اتهم ماكرون المسلمين الفرنسيين بـ “الانفصالية”، ووصف الإسلام بأنه “دين في أزمة”، كما دافع عن الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وآله.
وحول تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا، قال ماكايس: “إنها مشكلة كبيرة ومقلقة للغاية” لأنها لا تقتصر على فرنسا، مشيرا إلى العنصرية والكراهية تجاه الأقليات في دول مثل النمسا.
وأردف: “في النمسا، كانت هناك فكرة وجود قانون ضد الإسلام السياسي، ولا أحد يعرف جيدا ما يعنيه الإسلام السياسي عمليا، ما يقلقني هو أن هذا لا يقتصر على الحوادث المنفردة، ولكن في بعض الأحيان يأتي من السياسيين أنفسهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى