أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

تعميم يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية في مساجد السعودية

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، تعميماً فورياً يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية، في المساجد والجوامع، بعموم مناطق المملكة.
وذكرت الوزارة في بيان، أن هذا التعميم جاء استناداً إلى ما ورد للوزارة من هيئة الصحة العامة، بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، في إطار استمرار جائحة كورونا.
وأضافت، أن التعميم نص على العمل بكافة الإجراءات الوقائية، ومن ذلك وضع الكمامة وإحضار السجادة الخاصة وعدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه وإبقاء مسافة متر ونصف بين المصلين وإلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين وإلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة والالتزام بالمدة المعتمدة سابقاً على النحو التالي: 20 دقيقة لجميع الفروض، و25 دقيقة في صلاة الفجر، و10 دقائق في صلاة المغرب.
وكذلك إعادة المصاحف للمساجد، مع حث المصلين على إحضار مصاحفهم معهم، والسماح بإلقاء المحاضرات والدروس في المساجد مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وأن تكون المدة متوافقة مع مدة فتح المسجد، وإلغاء التوجيه السابق بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد.
وحثت الوزارة، إلى الأخذ بالبروتوكولات الصحية المحدثة من هيئة الصحة العامة، ومتابعة تحديثها، مشددة على أهمية التعاون للحفاظ على صحة وسلامة مرتادي الجوامع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى