أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

لأوّل مرّة.. إصدار كتاب فضل أمير المؤمنين عليه السلام بنسخةٍ محقّقة

صدَرَ حديثاً عن مركز التراث الإسلاميّ التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، كتاب (فضل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام) للمرة الاولى.
وذكر الموقع الرسمي للعتبة المقدسة، ان الكتاب من أَمَالي المُحدِّث الكبير والمُصنِّف الشهير الحافظ ابن عساكر تقيّ الدين أبي القاسم علي بن هبة الله بن عبد الله الدمشقيّ الشافعيّ، المتوفّى عام 571هـ.
واضاف، تمَّ تحقيقُ هذا الإصدار الذي جاء بـ(158) صفحةً من قِبل الأستاذ مسعود مهدي زاده، تحت إشراف الأستاذ الشيخ قيس بهجت العطّار، وتمّت مراجعته بأيادي اللّجان المختصّة في المركز المذكور.
ويتألّف هذا الكتاب من ثلاثة فصولٍ هي، الفصل الأوّل تضمّن لمحةً عابرة من حياة المؤلّف، والفصل الثاني تناول فضائل أهل البيت عليهم السلام في مصنّفات الحافظ ابن عساكر، والفصل الثالث كان عبارة عن دراسةٍ حول الرسالة المحقَّقة، وبعد ذلك أتت الرسالةُ المحقّقة بـ(16) بابًا وخاتمةً تضمّنت أشعار أبي القاسم الميمذي في مدح علي بن أبي طالب عليه السلام.
وقال محقّقُ الكتاب الأستاذ مسعود مهدي زاده، أنّ “مرويّات الحافظ الدمشقيّ في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام لم تنحصر بتاريخه الكبير هذا، بل قد بثَّ ونشَرَ فضائل إمام الفضائل في آثاره ومصنَّفاتِه الأُخَر، وكذا في مجالس درسه وإملاءاته على تلامذته ومن يسمع منه”.
وتابع، “وقد خصّ بعضاً منها في فضله، ومنها ما نحن بصدد الحديث عنه، وهو الجزءُ الحادي والعشرون بعد المائتين والثاني والعشرون بعد المائتين من أماليه، وهما جزءان مخصوصان ومفردان في (فضل علي بن أبي طالب عليه السلام، وهذا لم يُنشَرْ حرفيّاً ومحقَّقاً من قبل، وقد وفّقنا اللهُ تعالى لذلك، فها نحن نقدّمه إلى مكتبات العالم وإلى طالِبِي العلم والثقافة”.
يُذكر أنَّ مركزَ التُراث الإسلاميّ هو مركزٌ إسلاميّ متخصّص بالتحقيق والتأليف، مقرّه الرئيس في مدينة مشهد المقدّسة، ويُعدّ من أبرز المراكز التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة في خارج العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى