أخبارالعالم

الهند: مطالبات بإعمار وترميم ضريح (شاه نجف إمام بارا) النسخة الثانية لضريح أمير المؤمنين (عليه السلام)

طالب يعسوب عباس، المتحدث باسم مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمين الشيعة في الهند، السلطات الحكومية إلى إعادة إعمار وترميم مقام (شاه نجف إمام بارا) الواقع في قلب مدينة لكناو، لما يتعرّض من إهمال ولامبالاة.
ويمثّل هذا المقام أو الضريح المبارك، نسخة لقبر الإمام علي (عليه السلام) في مدينة النجف بالعراقية، والذي قام بتشييده “نواب غازي الدين حيدر” آخر وزير للنوّاب الشيعة خلال القرن السابع عشر الميلادي، ويعدّ من الأماكن المباركة التي يقدّسها المسلمون الشيعة في الهند، تبركاً بذكر أمير المؤمنين (عليه السلام).
وأفادت وكالة (تايمز أوف إنديا) في تقرير تابعته (شيعة ويفز) بأن “النصب الذي يبلغ عمره أكثر من (200 عام) يتعرّض للإهمال واللامبالاة، وخاصة القبة المركزية، التي تحتاج لإصلاح فوري لتسرب الجص وانهياره”.
ووفقاً للخبراء، تزين الثريات البلجيكية العتيقة القاعة الرئيسية في (شاه نجف) وإذا تأثرت بسبب سوء الصيانة، فلن يكون من الممكن استبدالها.
وأضاف التقرير بأن “المتحدث باسم مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمين الشيعة في الهند، يعسوب عباس، قام مؤخراً بزيارة الضريح وسلّط الضوء على حالته السيئة”.
وطالب عباس دائرة الآثار في المدينة بإعادة إعماره، قائلاً: إن “من المؤسف حقاً أن يتم إهمال ضريح إمام بارا من قبل السلطات ولا يتم إصلاحه وتجديده”.
وأضاف، “نطالب بأن يكون المكان بأيادي شيعية للاهتمام به وإعادة إعماره”، مؤكداً بالقول: “سنحافظ على أماكننا الدينية التي تجاوزتها الادارة”.
ولفت عباس أنه “بموجب قانون الآثار والمواقع الأثرية والآثار (AMASR)، تلتزم هيئة الخدمات المالية بضمان الحفاظ عليها على هذا النصب الديني والتاريخي المهم للشيعة في الهند”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى