أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري الخاص بانتهاكات طالت مسلمين شيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من ايار/ مايو وحتى الأول من حزيران / يونيو2021.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهـ،ـابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.
واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
ولفتت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
هـ،ـا
أفغانستان
10/5 قتلى وجرحى بانفجار حافلة جنوبي أفغانستان: قتل احد عشر شخصا وأصيب اكثر من 25 بينهم نساء وأطفال في تفجير إرهـ،ـابي استهدف حافلة لنقل الركاب في منطقة بول ماتاك في إقليم بروان.
9/5 مقتل واصابة العشرات في تفجير: قتل اثنين وأصيب تسعة بجروح بينهم نساء واطفال في تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق.
14/5 مقتل واصابة العشرات في تفجير مسجد شمال كابل: أسفر تفجير قنبلة وضعها ارهـ،ـابيون داخل مسجد في منطقة شكار دارا عن مقتل 12 واصابة 15 من المصلين.
29/5 قتلى وجرحى في تفجير حافلة خاصة بالطلبة: قتل أربعة اشخاص وأصيب اكثر من 13 اخرين اثر تفجير قنبلة وضعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق في ولاية بروان استهدفت حافلة تقل أساتذة جامعة وطلبة.
31/5 قتلى وجرحى في قصف صاروخي لحفل زفاف: قتل عشرة اشخاص وأصيب 8 اخرين في قصف إرهـ،ـابي استهدف حفل زفاف في ولاية كابيسا شمال شرقي أفغانستان.

باكستان
5/5 مقتل اثنين على يد مجهولين: أقدمت عناصر من تنظيم إرهـ،ـابي على فتح نيران رشاشاتهم صوب اثنين من المدنيين من الهزارة مما اسفر عن مقتلهم في الحال جنوب غرب أفغانستان.
12/5 جرح مدنيين في تفجير عبوة ناسفة: اسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق في مدينة كويتا عن إصابة خمسة مدنيين بجروح بليغة.
22/5 إصابة العشرات في هجوم إرهـ،ـابي لمجلس عزاء: سقط عشرات الجرحى اثر فتح مجموعة إرهـ،ـابية نيران أسلحتها الرشاشة صوب المشاركين في مجلس عزاء في مدينة امام بارغا شمال ولاية كراتشي.
27/5 مقتل 6 أشخاص إثر انفجار قنبلة: اسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق عن مقتل ستة اشخاص واصابة اخرين كانوا يشاركون في تظاهرة سلمية في مدينة شامان جنوب غرب باكستان.

البحرين
6/5 اعتقال شاب في مدينة النويدرات: اعتقلت قوة امنية الشاب محمد حاتم لتنفيذ عقوبة السجن لمدة ثلاثة اشهر بدعوى المشاركة في احياء الشعائر الدينية.
20/5 قوة امنية تعتدي بالضرب المبرح على احد الصبيان: وثقت اطراف حقوقية بالصوت والصورة حالة اعتداء ضد احد الصبيان في بلدة المالكية أقدمت عليها قوات امنية اسفرت عن اصابته بجروح بليغة.

نيجيريا
7/5 إصابة واعتقال متظاهرين في العاصمة ابودجا: فتحت القوات الأمنية النيجيرية نيران أسلحتها فوق رؤوس الاف المشاركين في تجمع ديني أقيم في العاصمة ابودجا مما اسفر عن إصابة العشرات من المشاركين الى جانب اعتقال اخرين.
السعودية
15/5 الاهمال والتعذيب يغتال معتقلاً في سجن الحائر السعودي: توفي المعتقل في السجون السعودية زهير علي المحمد نتيجة اعمال التعذيب والتنكيل التي طالته على يد السجانين الى جانب الإهمال الطبي المتعمد الذي قوبل به خلال فترة اعتقاله.
سوريا
15/5 مادة سامة تنهي حياة خطيب شيعي بريف حلب: كشفت تقارير طبية وحقوقية عن اغتيال الخطيب الديني احمد الجميلي بمادة سمية في مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي.
العراق
1/5 اختطاف ومقتل عدد من أهالي ديالى على يد تنظيم د1عش الارهـ،ـابي : شن تنظيم د1عش الارهـ،ـابي عددا من الهجمات المنسقة استهدفت قرى وخطوط نقل طاقة ونقاط امنية في محافظة ديالى، اسفرت عن مقتل واصابة عدد من المواطنين الى جانب اختطاف اخرين لا يزال مصيرهم مجهولا.
1/5 د1عش يهاجم مدينة طوزخرماتو: اطلق تنظيم د1عش الارهـ،ـابي رشقات صاروخية استهدفت مدينة طوزخرماتو اسفرت عن اضرار مادية فقط.
1/5 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران استلحتهم الكاتمة صوب مدني في منطقة الشعب مما اسفر عن مقتله في الحال.
3/5 د1عش يهاجم قرية البشير في كركوك: أصيب أربعة اشخاص نتيجة هجوم شنه عناصر من تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على قرية البشير في كركوك.
3/5 د1عش يهاجم مدينة داقوق: أصيب اثنين خلال مهاجمة عناصر د1عش الارهـ،ـابي لمدينة داقوق في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.
9/5 مقتل اثنين في هجوم لد1عش شرقي سامراء: قتل اثنين وأصيب اخرين في هجوم شنه تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على مدينة سامراء في صلاح الدين شمال بغداد.
13/5 احباط محاولة تفجير إرهـ،ـابي في بغداد: تمكنت قوة امنية من القبض على عنصر إرهـ،ـابي ينتمي لتنظيم د1عش كان يروم تفجير مناطق تجمع المدنيين في مدينة تلعفر خلال احياء مراسم العيد.
15/5 احباط محاولة تفجير إرهـ،ـابي في ديالى: تمكنت قوة امنية من تفكيك دراجة نارية مفخخة ركنها ارهـ،ـابيون الى جانب مبنى التسجيل العقاري في مدنية بعقوبة وسط ديالى.
21/5 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية ضمن منطقة النهروان بالعاصمة بغداد بدت عليها اثار اطلاق نيران.
21/5 مقتل شخص بهجوم مسلح شمالي بغداد: : فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة صوب مدني في منطقة الطارمية مما اسفر عن مقتله في الحال.
23/5 مجهولون يغتالون مدنيا شرقي بغداد: : فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة صوب مدني في منطقة الثعالبة مما اسفر عن مقتله في الحال.
31/5 العثور على مقبرة جماعية لضحايا دفنوا احياء بينهم اطفال ونساء: كشفت مصادر حقوقية رسمية عن عثور السلطات على مقبرة جماعية في محافظة الناصرية جنوب العراق تضم اكثر من 700 طفل وامراة وشاب حيث تم دفنهم وهم احياء من قبل النظام البائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى