أخبارالعالم

الغارديان: ما يجري بالقدس وغزة نتيجة متوقعة للظلم الإسرائيلي المتراكم ضد الفلسطينيين

دعت صحيفة “الغارديان” البريطانية، المجتمع الدولي إلى العمل على خفض التصعيد بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية؛ لحماية أرواح المدنيين في ظل اشتداد المواجهة العسكرية بين الطرفين.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب دأب على تحريض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو؛ لكن هناك إدارة جديدة في البيت الأبيض الآن يمكنها معالجة الوضع بشكل جاد.
وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية قد أدانت هجمات الفصائل المسلحة؛ لكن عليها أن تنتهج بالقدر نفسه من الوضوح مع السلطات الإسرائيلية، ليس فقط بشأن ردها العسكري، ولكن أيضا بشأن ممارساتها، التي أدت إلى اندلاع العنف الأخير.
وانتقدت الصحيفة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وقالت إن الخطط الإسرائيلية لطرد مئات الفلسطينيين من منازلهم، التي عاشوا فيها منذ عقود في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، ومنحها للمستوطنين الإسرائيليين أمر غير مبرر، وقد وصفته هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأنه يرقى لكونه جريمة حرب.
وقالت إن الشرطة الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت والغاز المدمع والرصاص المطاطي على المصلين في المسجد الأقصى، أحد أهم المقدسات الإسلامية؛ مما أسفر عن إصابة 300 فلسطيني، والأسوأ هو أن نتنياهو تعهد بزيادة حدة الهجمات.
واعتبرت الصحيفة، أن الوقود الذي أشعل المواجهة الحالية، عمره عقود من المظالم المتراكمة ضد الفلسطينيين، فمشاعر الغضب بسبب الاحتلال وممارساته تزداد عمقا بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى