أخبارالعالم الاسلاميالعراق

طلب نيابي عراقي بتحريك دعوى في لاهاي بشأن جريمة سبايكر

طالبت النائب في البرلمان العراقي عالية نصيف، السلطتين التنفيذية والقضائية بتحريك دعوى جزائية أمام محكمة العدل الدولية (لاهاي) بشأن جريمة سبايكر التي صنفتها الأمم المتحدة على أنها جريمة إبادة ضد المسلمين الشيعة في العراق.
وقالت نصيف في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه “في الوقت الذي نعبر فيه عن اعتزازنا بكل مكونات العراق ونرفض وقوع الأذى على أي مكون، نود تسليط الضوء على حجم الظلم الذي وقع على شيعة العراق بعد أن أعلن المستشار الخاص لفريق الأمم المتحدة المكلف بالتحقيق في جريمة سبايكر أن هجمات تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على أفراد من الطائفة الشيعية من أكاديمية تكريت الجوية تشكل (جرائم حرب تتمثل في القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والاعتداء على الكرامة الشخصية)، وخلصت التحقيقات الى أن التنظيم حرض على الإبادة الجماعية ضد المسلمين الشيعة في العراق”.
وأضافت، “مجزرة سبايكر هي أبشع جريمة في التاريخ المعاصر ولم يحدث لها مثيل منذ جريمة (سربرنيتسا) في البوسنة والهرسك ولغاية اليوم، فهل من المعقول أن تطوى القضية بهذه السهولة وتضيع دماء الشهداء هدراً؟ وكلنا نعلم ان هناك مخابرات دولية ساهمت في تشكيل تنظيم د1عش وقامت بدعمه وإمداده بالمال والسلاح والإرهـ،ـابيين”.
وتابعت، انه “يتوجب على الحكومة والسلطة القضائية وضع ملف سبايكر على طاولة محكمة العدل الدولية مرفقاً بتقرير فريق الأمم المتحدة المكلف بالتحقيق فيها، وتحريك دعوى جزائية بشأنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى