أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بايدن محدداً موعد سحب قواته من أفغانستان: الوقت حان لإنهاء أطول حرب خاضتها أمريكا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الوقت قد حان لإنهاء أطول حرب خاضتها بلاده، معلنا بدء سحب القوات الأميركية من أفغانستان اعتبارا من الأول من مايو/أيار المقبل بشكل تدريجي على أن يكتمل الانسحاب قبل ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وكذلك أعلن حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO)، أن الحلفاء وافقوا على البدء بسحب قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار القادم.
وقال الرئيس الأميركي في خطاب متلفز، “حان الوقت لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة” و”إعادة القوات الأميركية إلى الوطن”.
وتابع “الولايات المتحدة ستبدأ انسحابها النهائي.. في الأول من مايو/أيار هذا العام، لن ننفذ خروجا متعجلا، سنقوم بذلك بشكل مسؤول وآمن وبالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا الذين لديهم الآن قوات أكثر منا في أفغانستان”.
وقال بايدن في حيثيات قراره، إن الإبقاء على القوات الأميركية في مكان واحد أمرٌ غير منطقي في ظل انتشار التهديدات حول العالم.
وأشار إلى أنه رابع رئيس أميركي يشهد وجود القوات الأميركية في أفغانستان، وقال إنه لن ينقل هذه المسؤولية إلى رئيس خامس، كما ذكر أن الجدل بأن الوقت لم يحن بعد وقت انسحابها من أفغانستان هو “ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم”.
ولفت إلى أنه تشاور مع الرئيس الأسبق جورج بوش الابن بشأن هذا القرار.
وكان بوش قد شن هذه الحرب في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.
وفي سنواتها الـ20 تعد هذه أطول حروب الولايات المتحدة التي لم يبق لها في أفغانستان في الوقت الحالي سوى حوالي 2500 جندي.
وأكد بايدن في خطابه، أن واشنطن ستدعم محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان الاهـ،ـابية، لكنه حذر الحركة في الوقت نفسه من مهاجمة القوات الأميركية أثناء انسحابها، وتوعدها بالرد إذا أقدمت على ذلك.
وكان المقرر بموجب اتفاق الدوحة الذي وقعته الإدارة الأميركية السابقة مع حركة طالبان في فبراير/شباط 2020 أن تكمل القوات الأميركية انسحابها من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار المقبل، غير أن إدارة بايدن عمدت إلى مراجعة الموقف قبل الانسحاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى