أخبارالعالم

ضحايا 11 أيلول يطالبون بفضح تورط السعودية بالإرهـ،ـاب

دعت عائلات الضحايا والمصابين في احداث الحادي عشر من ايلول، مدير المخابرات الوطنية أفريل هينز إلى نشر تقرير لمكتب التحقيقات الفيدرالي يوضح بالتفصيل الدور الذي لعبته السعودية في دعم الهجمات.
ونقلت صحيفة ذي هيل الامريكية في تقرير مترجم، انه وفي رسالة بعثت بها العائلات والضحايا دعت فيها مسؤول المخابرات الكبير إلى الإفراج عن مراجعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي تم الانتهاء منها في عام 2016 والتي تلخص تحقيقًا استمر لسنوات حول المسؤولية التي تتحملها السعودية لتسهيل الهجمات.
واضاف ان الموقعين على الرسالة قالوا إن عائلاتهم ما زالت تسعى لتحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي الهجوم، ودعوا هينز إلى رفع السرية والإفراج عن المعلومات الاستخباراتية التي يعتقد أنها توثق تورط السعودية.
وجاء في الرسالة إن “عشرين عاما تعتبر زمنا طويلا جدا بالنسبة للحكومة الامريكية لإخفاء الادلة على تورط السعودية في احداث الحادي عشر من ايلول ، وهي فترة طويلة جدا تعامل فيها الحكومة الامريكية مواطنيها كخصوم فيما يتعلق بقضايا الشفافية والمسائلة “.
واوضحت الرسالة ان “عباءة السرية التي تحيط بمعلومات تورط السعودية يتعارض مع القيم الأساسية للولايات المتحدة ومصدر للألم المستمر للمجتمع الذي يهين ذكريات الناس المقتولين”.
وبين التقرير الى أن “الحادث الارهـ،ـابي هو الاكبر في تاريخ امريكا والذي تسبب في قتل 2977 شخصا ادى الى تحول جذري في المشاركة العالمية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط على مدى العقدين المقبلين، مع بدء حربين مدمرتين في العراق وأفغانستان لمواجهة التهديد من الإرهـ،ـاب العالمي، مبينا أن الضحايا واسرهم يسعون إلى الضغط على الحكومة الأمريكية لتحديد هوية المتآمرين وكشفهم بالكامل.
واشار الى أن الموقعين جميعًا طرف في دعوى قضائية ضخمة تطالب بتعويضات بمليارات الدولارات من السعودية لدورها في الهجمات، ففي عام 2019.
وأفادت تقارير، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كشف عن اسم مسؤول سعودي سعى إلى توفير الخدمات اللوجستية للحازمي والمحضار الخاطفين المحيطين بالهجمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى