أخبارالعالم

ABC: مسلمو أستراليا قلقون من هجمات كراهية عليهم في شهر رمضان العظيم

نشرت شبكة “إي بي سي” الأسترالية تقريرا، أعدته زينا شمس، تحدثت فيه عن مخاوف المسلمين من التردد على المساجد في أثناء شهر رمضان العظيم.
ويمثل الشهر لكل المسلمين حول العالم فترة التعبد بهدوء، لكن قادة المساجد في أستراليا عبروا عن مخاوفهم مع قرب بداية الصيام.
وعبر مدير مسجد هولند بارك في بريسبين، علي قدري، عن اعتقاده بأن ما يهم هو الخوف من أن تكرار ما حدث في مسجد النور في كرايست تشيرش في نيوزلندا عام 2019 مسألة وقت.
وأضاف، “لو واصلنا في الطريق ذاته، وظللنا نتجاهل التهديد الحقيقي الذي تمثله هذه الجماعات (اليمين المتطرف)، فإن الأمر لم يعد لو.. ولكن.. ومتى” يتعرض مسجده للهجمات ذاتها.
وعبر المصلون الذين يرتادون المسجد، الذي يعد من أقدم المساجد في أستراليا، عن مخاوفهم، حيث قال قدري إن المصلين تعودوا على التلميحات العنصرية من السيارات المارة من أمام المسجد.
لكن مسجد بريسبين ليس الوحيد في التعبير عن المخاوف، ففي دراسة أجرتها جامعة تشارلس ستيرت كشفت عن أن نسبة 75% من المساجد التي شاركت في الدراسة عانت من عنف مستهدف في الفترة ما بين 2014- 2019.
وشملت الهجمات أعمالا تخريبية، واعتداءات جسدية على المصلين، وشعارات جدارية مؤذية، وهجمات لفظية، وانتهاكات على الإنترنت. وفي بعض الحالات المتطرفة تلقت المساجد رسائل تهديد، بحسب الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى