أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزير الدفاع البريطاني يعترف بارتكاب قواته لجرائم حرب في العراق

اعترف وزير الدفاع البريطاني بن ولاس، الثلاثاء، بارتكاب الجنود البريطانيين لجرائم حرب في العراق لكنه استثنى جريمة العراقي سعيد شبرم معتبرا بانها لم تكن جريمة حرب .
وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية في تقرير، ان وزير الدفاع البريطاني اشتبك مع المحكمة الجنائية الدولية لانها اتهمت احد كبار الضباط في الجيش بارتكاب الجريمة لكونه حاصل على اوسمة، بحسب تعبيره.
واضاف انه وفي خطوة غير اعتيادية كتب والاس إلى المدعي العام للمحكمة طالبًا منه إعادة كتابة وتصحيح تقرير منشور قال أن شابًا عراقيا تم اغراقه في قناة مائية من قبل القوات البريطانية في العراق عام 2003 بان من المحتمل أن يكون ضحية ارتكاب جريمة حرب.
وتابع، ان الرسالة التي ارسلها وزير الدفاع البريطاني تضع بريطانيا في مسار تصادمي مع المحكمة الجنائية الدولية التي تقوم بتمويلها حيث تم تبرئة ثلاثة جنود قاموا بارتكاب الجريمة في العراق من قبل قاضي محكمة الاستئناف البريطانية السابق بعد تحقيق استمر ثلاث سنوات، ولكن بعد ثلاثة أشهر من تبرئة المتهمين من قبل المحكمة البريطانية، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أنها تعتقد أن موته كان جريمة حرب وهو واحد من سبعة عراقيين على الاقل قتلوا بشكل غير قانوني أثناء وجودهم في مركز الاعتقال البريطاني في البصرة.
واوضح والاس بالقول “بينما نعترف بارتكاب جرائم حرب من قبل القوات البريطانية في العراق ، فإننا واضحون أيضًا أن هذا لا يشمل وفاة سعيد شبرم”.
من جانبها قال الادعاء العام في المحكمة الجنائية انه وجد “أساسًا معقولاً للاعتقاد بأن جريمة القتل العمد وقعت في عدد من الحوادث ، بما في ذلك جريمة سعيد شبرم، إلا أنها أوقفت تحقيقاتها لأنها كانت مقتنعة بأن السلطات البريطانية قد أجرت بالفعل تحقيقات كاملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى