أخبارالعالم الاسلامي

شيعة أهل البيت (عليهم السلام) يحيون مناسبة “أسبوع المسجد” استعداداً لشهر رمضان العظيم

شيعة ويفز/ خاص
يُحيي المسلمون الشيعة في كل أنحاء العالم، مناسبة “أسبوع المسجد” المخصصّة خلال آخر أسبوع من شهر شعبان المعظّم، لتبيان قيمة المساجد ومكانتها في الدين الإسلامي وتأثيرها على المجتمعات الإسلامية والعالمية.
ويأتي إحياء هذا الأسبوع، كما يشير باحثون وعلماء دين بناءً على الأحاديث الشريفة الواردة عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، لتبيان دور المساجد الإسلامية التي اهتم المسلمون ببنائها لإقامة الصلوات والأعمال العبادية.
كما ويؤكّد إحياء هذه المناسبة على تعظيم المساجد ولفت الأنظار إلى قيمتها المعنوية والروحية، وبعدّها جزءاً لا يتجزّأ من حياة المسلمين وشريعتهم السمحاء.
ويشير الباحثون إلى أنّ “المساجد والمصليات أصبحت بمثابة الهوية الخاصة بالمجتمعات المسلمة في الدول الإسلامية وحتى غير الإسلامية، وبوصفها الأماكن التي يتشكّل فيها الوعي والحس المشترك لدى المسلمين جميعاً”.
ويقول الباحثون: إنّ “النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وأهل البيت الأطهار (عليهم السلام) أوصوا ببناء المساجد واللزوم بها لإقامة سائر العبادات الدينية”، مبيّنين أنّ “مناسبة أسبوع المسجد يؤكد على عظمة هذه الأماكن العبادية والاستعداد خلالها لإحياء شهر رمضان المبارك”.
ويشدّد المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، على الشيعة الموالين ومقلديه بالاهتمام ببناء المساجد وتعميرها وإحياء الصلوات فيها، لما فيه من الأجر والحسنات.
وتشهد مختلف دول العالم، وخاصة في العراق وإيران ولبنان والكويت، إقامة برامج خاصة لإحياء “أسبوع المسجد”، حيث يعكف المؤمنون عبر حملات تطوعية وتشكيل لجان خاصة، على تنظيف المساجد وأماكن الوضوء، وترتيب فرشها وتوفير المصاحف الشريفة وكتب الزيارات والأدعية المباركة، لتهيئتها إحياءً لشعائر وأعمال شهر رمضان العظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى