أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري الخاص بانتهاكات طالت المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر آذار/ مارس الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بست صفحات استعراض أبرز العمليات الارهـ،ـابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة أفغانستان وباكستان والبحرين والسعودية والعراق.
وفيما يلي نص التقرير:

ايران
21/3 قتلى وجرحى في تفجير بإحدى ساحات مدينة سراوان: أسفر تفجير استهدف المارة في احدى ميادين مدينة سراوان عن مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين من ضمنهم امرأة.

أفغانستان
5/3 مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 في هجومين منفصلين بكابل: لقي 3 أشخاص مصرعهم في هجومين مسلحين منفصلين وقعا في العاصمة الأفغانية كابل.
7/3 قتيل و4 جرحى شرقى العاصمة الأفغانية كابول: أسفر تفجير استهدف المتجمهرين امام احد مراكز التجنيد في كابول عن مقتل شخص واصابة أربعة اخرين بجروح.
13/3 تفجير سيارة يسفر عن قتلى بينهم نساء وأطفال: أسفر تفجير سيارة مفخخة في وسط ولاية هرات عن مقتل سبعة اشخاص واصابة ما يقرب من خمسين اخرين بينهم نساء وأطفال، الى جانب أضرار مادية بالغة بعشرات المنازل والمتاجر القريبة من موقع الحادث.
16/3 مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين في هجوم على حافلة جامعية: أسفر هجوم مسلح استهدف حافلة لنقل طلاب جامعة بغلان عن مقتل اثنين واصابة ستة اخرين بجروح.

باكستان
23/3 مقتل ثلاثة وإصابة 13 في انفجار: لقي ثلاثة أشخاص، بينهم طفل، مصرعهم وأصيب 13 آخرون في انفجار قنبلة استهدفت المدنيين في بلدة تشامان، وهي واحدة من معبرين حدوديين رئيسيين بين أفغانستان وباكستان ويمر بها الآلاف يوميا.

البحرين
1/3 اعتقال شاب بتهمة المشاركة في احياء شعيرة دينية: اعتقلت قوات امنية الشاب احمد العباس من بلدة كرزكان على خلفية مشاركته في احياء ذكرى عاشوراء الماضية.
3/3 السلطات تستفز ذوي من نفذ بحقهم احكام الإعدام: أقدمت السلطات الأمنيّة البحرينيّة على استدعاء عدد من عوائل ممن تم اعدامهم على خلفية طائفية استمرارًا في سياسة الاستدعاءات التعسفيّة التي تنتهجها.
وأشارت مصادر إلى أنّ السلطات الأمنيّة استدعت والد المعدوم عباس السميع، للمثول أمام مركز شرطة المعارض دون توضيح الأسباب، إضافة إلى استدعاءوالد المعدوم السيد حسين السيد أحمد، وشقيق المعدوم سامي مشيمع.
7/3 السلطات تعتقل شقيق احد المعدومين: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الشاب حسن عيسى الجزيري والذي سبق ان اعدم أخيه محمود الجزيري في استمرار لسياسة التنكيل والاستفزاز بحق ذوي المعدومين.
9/3 الاعتداء على معتقل اثناء الاتصال بوالدته: عبّرت سيدة بحرينيّة عن خوفها الشديد على سلامة ابنها علي جعفر عاشور المعتقل في سجن جوّ المركزيّ، بعد اعتداء العناصر الأمنيّة عليه أثناء اتصاله المرئيّ معها، وانقطاع أخباره كُلّيًا.
10/3 انتهاكات خطيرة بحقّ أطفال معتقلين: كشفت منظّمة هيومن رايتس ووتش ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة في بيان مشترك إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة التابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة ضربوا أطفالًا وهدّدوهم بالاغتصاب والصّعق بالكهرباء.
وأشارت المنظّمتان في تقريرٍ نشرته هيومن رايتس ووتش على موقعها الرسميّ، أنّ هذه الانتهاكات وقعت بتسهيل من النيابة العامّة والقضاة، إذ رفضت النيابة والداخليّة البحرينيّة حضور والدَيْ الأطفال أو محاميهم أثناء الاستجواب، رغم أنّ أعمارهم تتراوح بين 11 و17 عامًا، بينما أمر القضاة باعتقالهم من دون داعٍ.
11/3 استدعاء عشرات المواطنين على خلفيّة إحياء ذكرى دينية: استدعت أجهزة الامنية عشرات المواطنين، على خلفيّة مشاركتهم في إحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
وذكرت شبكة رصد المداهمات أنّ الاستدعاءات طالت أهالي بلدة السنابس، وخضع أكثر من 30 مواطنًا منهم للتحقيق لساعات في مركز شرطة المعارض.
11/3 اعتقال شاب من منطقة الهملة: اعتقلت قوات امنية بعد مداهمتها احد المنازل في منطقة الهملة الشاب حسن حبيب مكي.
11/3 السجن ستة اشهر بحق أربعة أطفال على خلفية سياسية: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة في البحرين حكمًا بالسّجن ستّة أشهر على أربعة أطفال متّهمين بالتّجمهر والشغب وحيازة أسلحة مولوتوف وأمرت باستبدال العقوبة بأحد البرامج التأهيليّة.
16/3 محاولة فاشلة لاغتيال رجل دين معارض معتقل: كشفت عائلة رجل الدّين الشيعيّ المعتقل في سجن جوّ المركزيّ الشيخ زهير عاشور تعرّضه لهجوم غادر وعنيف من محكوم جنائيّ من أصول عربيّة في محاولة فاشلة لقتله.
22/ 3 منع محامي من مزاولة المهنة لمدّة سنة بسبب تغريدة: أصدر ما يسمى مجلس التأديب التابع لوزارة العدل البحرينيّة، قرارًا بمنع المحامي عبدالله الشملاوي من مزاولة مهنة المحاماة لمدّة سنة، على خلفيّة تغريدات نشرها عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعيّ تويتر.
25/3 تعرض معتقل للضرب المبرح بسبب موقف تضامني: واجه المعتقل في سجن جو سيء الصيت يوسف حسن الديري الضرب المبرح على يد عدد من السجانين بسبب إصراره على تضامنه مع الشيخ زهير العاشور وهو سجين حياته مهددة في سجن جو.
30/3 ازمة قلبية تطيح بمعتقل والسلطات ترفض الافراج الصحي: كشفت عائلة عالم الدين الشيعيّ السيّد كامل الهاشمي إصابته بأزمة قلبيّة، وتمّ نقله إلى المستشفى من معتقله بسجن جوّ المركزيّ.
وعبّرت العائلة عن قلقها البالغ على صحّته وسلامته، وطالبت بالإفراج الصحيّ عنه، فيما أشار مركز البحرين لحقوق الإنسان عبر حسابه على تويتر بأنّه لم يتبقَّ على انتهاء محكوميّته إلا ستّة أشهر فقط.

السعودية
17/3 السلطات السعودية تقرر جرف أحياء بالكامل وتهجير مئات العوائل في القطيف: أصدرت السلطات السعودية قرارا بتجريف كافة الاحياء المطلة على شارع الثورة وسط القطيف، في خطوة تعسفية جديدة بحق اهالي المنطقة.
وتهدد هذه الخطوة بتهجير قسري لاكثر من 521 عائلة من المناطق التي سيتم جرفها تحت مزاعم التنمية والتطوير.
30/3 اقتحامات لمنازل ذوي الشهداء في العوامية: أقدم عناصر رئاسة أمن الدولة في السعودية وهم مدجّجون بالأسلحة وبالمركبات المصفحة على اقتحام منزل المعدومين أحمد وهادي طارق الفرج في بلدة العوامية.
كما اقتحم العناصر منزلًا آخر ملاصقًا له لأقارب المعدومين ويعود لعائلة السالمي وجرى اعتقال شخصين على الأقلّ.
31/3 القتل تعزيراً بحق معتقل سياسي: قضت احدى المحاكم السعودية بالاعدام تعزيرا بحق المعتقل السيد محمد علوي الشاخوري انتقاما من دوره في الحراك السلمي المطلبي في القطيف عام 2011.

العراق
6/3 داعش يشن هجوم على قرية الزلاية في صلاح الدين: صدت قوات شعبية هجوما لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي استهدف قرية الزلاية في مدينة صلاح الدين دون ان يسفر ذلك عن ضحايا.
9/3 تفجير قنبلة يستهدف مشاركين في احياء ذكرى دينية: أسفر تفجير قنبلة وضعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق قرب جسر الائمة في بغداد عن مقتل ثلاثة واصابة اكثر من أربعين بجروح متفاوتة.
12/3 مقتل شخص واصابة اخر بنيران قناص داعشي: تمكن قناص إرهـ،ـابي ينتمي لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي من قتل شخص واصابة اخر برصاص بندقيته القناصة بالقرب من قرية موره بان شاخ في كركوك.
14/3 مقتل شخص ووالدته بهجوم مسلح شمالي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران نيران اسلحتهم باتجاه مدني ضمن قرية الزنبط على طريق الشط ضمن قضاء الطارمية ما اسفر عن مقتله في الحال مع والدته.
19/3 مقتل شخص بنيران قناص في ديالى: تمكن قناص إرهـ،ـابي ينتمي لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي من قتل شخص بواسطة بندقيته القناصة بالقرب من قرية ام الخنازير في محافظة ديالى.
23/3 أسر واعدام مدنيين في ديالى: تمكن تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي من اسر أربعة مدنيين بالقرب من قرية العبارة في ديالى قبل ان تعثر السلطات على جثة اثنين منهم بدت عليهما اثار اطلاقات نارية، فيما لا يزال مصير اثنين مجهول.
28/3 اعتقال داعشي كان يروم الدخول الى مدينة مقدسة: القت قوة امنية على احد عناصر تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في مدخل مدينة كربلاء المقدسة اثناء زيارة الشعبانية التي تحتضنها المدينة، اذ كان يروم استهداف المشاركين في الاحتفالات.
29/3 مقتل شخص بأسلحة كاتمة شرقي بغداد: قتل شخصاً بهجوم باسلحة كاتمة في منطقة بغداد الجديدة شرق العاصمة بغداد.
30/3 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم باتجاه مدني ضمن منطقة شارع فلسطين ما اسفر عن مقتله في الحال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى