أخبارالعالم الاسلاميالعراق

لا تقدر بثمن.. بغداد تعرض مخطوطات عمرها 1000 عام

أعلنت دار المخطوطات العراقية، اليوم الخميس، عن عرض مخطوطات لا تقدر بثمن عمرها الف عام، كتبت بثماني لغات، في معرض تقيمه في الرابع من نيسان الحالي على قاعة “طه باقر”.
وقال مدير عام الدار أحمد العلياوي في تصريح، إن هذا المعرض جزء من فعاليات يوم المخطوط العربي المعتمد في اجتماع وزراء الثقافة العرب في عام 2013 ، والذي تقرر فيه ان تقام في مثل هذا اليوم العديد من المعارض المتخصصة بالمخطوطات في كل البلدان العربية.
واضاف العلياوي ان “معرضنا هذا العالم اتخذ شعار (التراث والاوبئة) بغية تركيز الضوء على اجراءات الصيانة وحفظ المخطوطات من الاندثار والتلف”.
واشار الى ان “هذا اليوم هو احد الايام التي يراد منها الالتفات الى عالم المخطوطات والتعريف بهذه الكنوز العظيمة التي تشكل ذاكرة الشعوب”، منوهاً الى ان “العراق غني جدا بالمخطوطات وانظار العالم دائما تتجه اليه”.
وكشف العلياوي عن ان “المخطوطات التي سيتم عرضها، بلغات متعددة، منها العربية والتركية والفارسية والسيريالية والعبرية والانكليزية والفرنسية والالمانية، وتحمل موضوعات كالفقه وادب الشعر واللغة والبلاغة والسياسة والتصوف، مبينا ان هذه المخطوطات لا تقدر بثمن ومن مزاياها انها متنوعة على المستوى التاريخي واللغوي والفني”.
ولفت الى ان “هذه المخطوطات لها طابع تاريخي يتمثل بانواع الخطوط، وطريقة الكتابة والورق المستخدم وكذلك الاحبار”، مؤكدا انه “لا يوجد في بلدان اخرى شبيه لها، وستعرض ايضا في المعرض المصاحف المسماة الغبارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى