أخبارالعالم الاسلامي

نيجيريا: شابة شيعية تطالب بمحاكمة ضابط قتلَ والدها والمحكمة تكتفي بـ “اعتذار رسمي”

رفعت الشابة الشيعية فاطمة كبيرو أحمد، ابنة الشهيد كبيرو أحمد، الذي قتلته الشرطة النيجيرية بتاريخ (26 كانون الثاني الماضي)، دعوى قضائية ضد المفتش العام للشرطة، محمد أدامو، الذي أمر بإطلاق النار على المحتجين السلميين وتسبب بمقتل والدها.
ورفع محامي القضية، الطلب إلى المحكمة الفيدرالية العليا في أبوجا، بانتظار البتّ بها، وبناءً على ذلك أمرتْ المحكمة من المدّعى عليه (أدامو) تقديم اعتذار رسميّ لا أكثر.
وقالت فاطمة في تصريح نقلته وكالة (أومني بلوك) وتابعته (شيعة ويفز): إن “مقتل والدها على يد الشرطة، يرقى إلى مستوى انتهاك صارخ لحقوق الإنسان المنصوص عليها في دستور البلاد لعام (1999)”.
وطلبت فاطمة، الابنة الأولى لكبيرو، وفقًا للطلب الأصلي، إقرار المحكمة بأن قتل والدها كان غير قانوني وتم خارج القضاء ومن دون محاكمة، حيث تعرّض للتعذيب داخل السجن بعد تعرّضه لإطلاق ناري في احتجاجات رسمية أمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مدينة أبوجا.
وأوضحت ابنة الشهيد بأنّ “محتجين مرافقين لوالدها أرادوا نقله إلى المستشفى لأنه كان ينزف بغزارة، لكن الشرطة أخافتهم بطلقات نارية وأخذت والدها بعيدًا”، مضيفة أن “والدها الشهيد تم العثور على جثته في وقت لاحق بمستشفى منطقة ويس”.
وبينت فاطمة أنها “تلقت دعوة من مفوض الشرطة في (FCT) الذي اعترف بأن والدها قُتل على أيدي ضباطه وأن جثته قد أودعت في المستشفى العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى