أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

عرض المصحف المنسوب لخط الإمام الحسين عليه السلام

أزيح الستار عن المصحف المنسوب لخط الإمام الحسين عليه السلام، في متحف الكنز الرضوي في العتبة الرضوية المقدسة، تزامنا مع الأعياد الشعبانية وذكرى ولادة سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين عليه السلام.
وخُط هذا القرآن بالخط الكوفي وبالحبر الأسود في سبعة أسطر لكل صفحة على الجلد، وهناك بعض الصفحات المذهبة التي بدأت بالآية 75 من سورة كهف وتنتهي بالآية 135 من سورة طه.
وأوضح الخبير في المخطوطات والعلوم القرآنية محمد رضا رضا بور الجوانب الفنية للمصحف والفرق بين خطوط القرآن في القرن الأول من الإسلام، قائلا إن علم رسم المصحف وخطه وعدد الآيات من أهم العلوم التي يتم على أساسها بحث وفحص النسخ القرآنية.
وأضاف، أنه حتى الآن لم يتم الحصول على مصحف يعود للقرن الأول من التاريخ الإسلامي حتى نتأكد بأنه منسوب للأئمة المعصومين عليهم السلام، وتم تسجيل النسخ القرآنية المنسوبة لأهل البيت عليهم السلام والتي تعود للقرن الأول الهجري في متحف العتبة الرضوية المقدسة ودول إسلامية أخرى.
وشرح رضا بور الاختلاف بين أسلوب كتابة المصحف في القرن الأول، منوها أن القرآن الكريم خال ومصون من التحريف، والفرق يعود إلى أسلوب القراءة وكتابة الحروف فحسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى