أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة الرضوية المقدسة تصدر مصحفاً منسوباً للإمام موسى الكاظم عليه السلام

أصدرت مؤسسة العتبة الرضویة المقدسة للمتاحف والمكتبات والوثائق، اليوم الأحد، مصحفاً منسوباً للإمام الكاظم عليه السلام تزامناً مع ذكرى استشهاده، والدورة السابعة والسبعين للثلاثاء الأسبوعية العلمية والثقافية في العتبة الرضوية المقدسة.
وقالت المؤسسة في بيان، إن مركز العتبة الرضویة المقدسة للمخطوطات يعتبر من أهم مراكز علوم القرآن نظرا لاحتوائه مصاحف قديمة جداً ورائعة مخطوطة يدويا منسوبة للأئمة الأطهار عليهم السلاك، كما يضم 22 ألف مصحف ونشرة قرآنية منذ بداية الإسلام حتى الآن.
ووصفت المؤسسة، المصحف المنسوب للإمام موسى الكاظم عليه السلام، بأنه من “أقدم وأروع المخطوطات للكنز الرضوي، وهذه النسخة القيمة أهداها الشاه عباس الصفوي عام 1009 للهجرة، إلى العتبة الرضوية المقدسة، ووثق الشيخ بهاء الدين محمد، مرسوم وقفها على ظهر الصفحة الأولى”.
وأوضحت، أن “المصحف يحتوي على صفحات بيضاوية الشكل، بأبعاد محددة في 6 أسطر على 83 ورقة جلدية، وبالخط الكوفي القديم بحبر من اللون البني المائل إلى الأسود، حیث في الصفحة الأخيرة كتب في سطرين: “کَتَبه موسى بن جعفر”، داخل إطار منسوج بخيوط ذهبية، وقد كتب على الغلاف آية “لَا یَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ” و “تَنزیلٌ مِن رَّبّ العالمین”، بخط الإمام موسى الكاظم عليه السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى