أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

الاستمرار أعمال تأهيل وتطوير إحدى بوابات مرقد العباس عليه السلام (صور)

شرع قسمُ المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بأعمال إعادة تصميم وتأهيل بوّابة الإمام الحسن عليه السلام من الداخل، وبما يتناسب ومدخلها الرئيس ومساحته ونقوشه وزخارفه التي جمعت حداثة التصميم بعراقة الماضي.
وذكر الموقع الرسمي للعتبة العباسية المقدسة في بيان، انه تمّت المباشرة ببوّابتَيْن إضافةً إليها وهما كلٌّ من بوّابة الإمام علي الهادي عليه السلام الواقعة في الجزء الشماليّ الشرقيّ من الصحن المطهّر، وبوّابة الإمام موسى الكاظم سلام الله عليه التي تقع في الجزء الشماليّ الغربيّ منه، وتُجرى الأعمال فيهما بصورةٍ متوازية وبنسب إنجازٍ متفاوتة.
ونقل البيان عن رئيسُ القسم المهندس ضياء الصائغ، القول، “إنّ الأعمال التي تمّ الانتهاء منها هي قلع الطبقة القديمة المكسوّة بها جدران البوّابة، وتدعيم الجدران بموادّ خاصّة لزيادة قوّتها ومتانتها، وتسليك جميع المنظومات الخدميّة (إنارة – اتّصالات – كاميرات – صوتيّات)”.
واضاف، انه “تم الانتهاء من عمل (فريم) حديديّ لبابَيْ البوّابة ليكون قاعدةً لتغليفها بالكاشي الكربلائيّ كذلك، ورفع الأرضيّة القديمة ضمن ارتفاعٍ يتناسب مع الصحن من جهة، ومن مدخل البوّابة الرئيسيّة من جهةٍ أخرى، وكذلك تهيئة الجدران لغرض تغليفها بالكاشي الكربلائيّ ووضع الأشرطة الزخرفيّة التي تُحيط بالكاشي الكربلائيّ للجدار المكسوّ (الجوك) وحسب التصميم المعدّ له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى