أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مؤسسة الشهداء تكشف عدد المقابر الجماعية غير المفتوحة في العراق

اكد رئيس مؤسسة الشهداء كاظم عويد، اليوم السبت، أن اجمالي عدد مواقع المقابر الجماعية التي تم فتحها في العراق حتى الآن بلغت 105 مقابر من أصل 210 تعود لحقبة النظام المقبور وصفحة الإرهـ،ـاب وجرائم تنظيم د1عش الارهـ،ـابي.
وذكر عويد في تصريح، إن “هناك ثلاثة أنواع من المقابر الجماعية التي تعمل عليها دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية وهي المقابر التي خلفها النظام المقبور والأخرى التي خلفها الإرهاب بعد العام 2003 والمقابر التي خلفها تنظيم داعش بعد العام 2014”.
وأضاف “المواقع التي خلفها النظام وشخصتها الفرق التابعة لدائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية بلغ عددها 98 مقبرة تم فتح 76منها فقط بينما بلغ عدد المواقع التي خلفتها عصابات د1عش الإرهـ،ـابية وشخصتها فرقنا 112 مقبرة فتح منها 29”.
وأشار عويد على أن “مجمل عدد الرفات المرفوعة من هذه المقابر بلغ 6 آلاف و393 وهناك عدد من المقابر لم تدخل حتى الآن بخطة مؤسسة الشهداء إلى جانب وجود الكثير من المواقع غير المكتشفة وفرق المقابر الجماعية تعمل بالتنسيق مع دائرة الطب العدلي بوزارة الصحة واللجنة الدولية لشؤون المفقودين للتنقيب بالمواقع المكتشفة للكشف عن مصير المفقودين نتيجة الحروب والإرهاب التي خاضتها البلاد”.
وتابع أن “هناك صعوبات تواجه ملف المقابر الجماعية منها قلة المخصصات المالية لتنفيذ خططها فضلا عن جائحة كورونا وصعوبة التنقل بين المحافظات، لكن العمل جاري مع مراعاة هذه المحددات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى