أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

السعودية: تجهيز مصلى خاص في المسجد الحرام لتعليم القرآن لذوي الإعاقة السمعية والبصرية

اعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية، تجهيز مصلى خاص في المسجد الحرام لتعليم القرآن الكريم لذوي الاعاقة السمعية.
وقالت الرئاسة في بيان، إنها أولت الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية “الصم والبكم”، جل عنايتها استشعاراً لدورهم وعطائهم وتميزهم، من خلال توفير جميع الخدمات التي يحتاجون إليها داخل المسجد الحرام.
وأضافت، أنها سخرت الموظفين المختصين لتقديم الخدمات التقنية والفنية والبشرية والأمنية لهذه الفئة ليؤدوا عباداتهم داخل الحرم المكي بكل يسر وسهولة.
وجُهز مصلى خاص يوجد فيه مترجم لغة إشارة للخطب والدروس والفتاوى، وتقوم الرئاسة بتطهير وتنظيف وتعقيم المكان المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية قبل كل صلاة وبعدها، وتوفر ماء زمزم المبارك، وأدوات السلامة والإجراءات الاحترازية لضمان سلامتهم.
وأوضح مدير إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة فيصل الجودي أن المصلى الخاص بذوي الإعاقة السمعية يتم فيه تعليمهم القرآن الكريم من حفظ وتلاوة وإتاحة تفسير معاني القرآن وإجابة السائلين على الفتاوى الشرعية، وشرح دروس الحرمين جميعها بلغة الإشارة، كذلك توفير الخدمات التي تسهل تحرّكهم، والرموز الإرشادية التي تساعدهم على الاستدلال على أماكن ومرافق الحرم من خلال رموز مرسومة ومختصرة بجميع اللغات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى