أخبارالعالم الاسلاميالعراق

إيلام تؤكد تواصل الحركة التجارية مع العراق.. ومسؤول عراقي ينفي إغلاق معبر مندلي الحدودي

أعلنت المديرية العامة لجمارك محافظة إيلام غربي إيران، أن حدود مهران الرسمية تواصل عملها في تبادل السلع مع التجار العراقيين على الحدود مع الالتزام بجميع البروتوكولات الصحية، فيما نفى مسؤول عراقي اغلاق معبر مندلي الحدودي مع ايران.
وقالت المديرية في بيان، تجري حاليا متابعة الحجر الصحي بصورة أكثر جدية على حدود مهران والفرق الصحية متواجدة في هذه الحدود لفحص ومراقبة الأشخاص المصابين واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمكافحة الأمراض.
وتابع، ان متوسط عدد شاحنات البضائع المصدرة والعابرة عبر حدود مهران الدولية الى العراق يبلغ حاليا 250 شاحنة يوميا ويتم تفتيش وفحص جميع هذه الشاحنات قبل مغادرة الحدود ليتم عزل الحالات المشتبهة في حالة وجودها.
وأشار غلامي الى ان حدود مهران كانت قد اغلقت بعد تفشي فيروس كورونا خلال شهر اذار/مارس 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا ومن ثم اعيد فتح المنفذ امام الانشطة التجارية بعد نحو ثلاثة أشهر من الإغلاق في حزيران /يونيو الماضي.
وأشار الى تصدير أكثر من 100 ألف طن من المنتجات الزراعية المختلفة (محاصيل صيفية) من حدود مهران الدولية إلى العراق منذ بداية العام الجاري (الإيراني-بدأ في 21 آذار/مارس 2020)، ما بلغت قيمتها 47 مليون دولار.
الى ذلك نفى مسؤول حكومي في ديالى، الاثنين، اغلاق اهم المعابر الحدودية مع ايران فيما اشار الى ان الوضع طبيعي.
وقال مدير ناحية مندلي وكالة مازن الخزاعي ان “معبر مندلي الحدودي مع ايران لم يغلق امام التبادل التجاري والوضع فيه طبيعي للغاية ومعدلات تدفق القوافل في معدلاتها الطبيعية والتي تصل الى 100 شاحنة يوميا”.
واضاف الخزاعي، ان الانباء التي تحدثت عن اغلاق المعبر من قبل السلطات الايرانية غير دقيق وننفيه جملة وتفصيلا، لافتا الى ان المعبر مخصص بالأساس للتبادل التجاري وليس لدخول وخروج المسافرين من العراق الى اين او بالعكس لافتا الى ان المعبر في وضع طبيعي جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى