أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يفتح معبراً مع السعودية عبر النجف الأشرف سيكون متاحاً لحجاج بيت الله

اعلن محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري، الخميس، تحويل السيطرة الحدودية مع السعودية الى منفذ حدودي، على غرار منفذ عرعر في محافظة الانبار، وجميمة المرتقب في محافظة المثنى للاستفادة منه في التبادل التجاري وجعله طريقا للحجاج.
وقال الياسري، إن “الحكومة المحلية تتابع بجدية تنفيذ هذا المشروع الحيوي”، عازيا اسباب التأخير إلى “الأزمة المالية والحرب على د1عش الارهـ.ـابية في العام 2014 وهو العام نفسه الذي احالت فيه وزارة الاعمار والاسكان المشروع للتنفيذ”.
وأضاف أن “العراق اتفق مع المملكة العربية السعودية على فتح منافذ حدودية بينهما، ومن المؤمل ان يكون هذا الطريق احد هذه المنافذ من خلال تحويل السيطرة الحدودية الى منفذ حدودي يضم مناطق للتبادل التجاري”.
وأشار الياسري، إلى أن “هذا الطريق سيكون متاحا لحجاج بيت الله الحرام الذين يسلكون الطرق البرية، وهو يختصر جزءاً كبيراً من المسافة التي يقطعها الحجاج عن طريق منفذ عرعر الحدودي”، معربا عن امله في أن “يحدث هذا المشروع نقلة اقتصادية كبيرة للمحافظة لانه سيخدم الكثير من المشاريع الزراعية والصناعية والسكنية في تلك المنطقة، ويكون هناك انفتاح كبير من قبل المحافظة على هذه المناطق بسبب وجود هذا الطريق الحيوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى