أخبارالعالم الاسلامي

في العراق والعالم.. برامج وشعائر خاصة بذكرى ولادة سيّدة نساء العالمين (عليها السلام)

استعدّتْ المواكب والحسينيات والمراكز الإسلامية في عموم دول ومدن العالم، لإقامة البرامج والفعاليات الخاصّة بذكرى ولادة بضعة النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) فاطمة الزهراء (عليها السلام) والتي تصادف يوم غدٍ الأربعاء الموافق لـ (20 جمادى الآخرة).
وتوزّعت الفعاليات بين إقامة المهرجانات والكرنفالات والطقوس الفاطمية، لإحياء هذه المناسبة العطرة وإدخال السرور على قلب الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)، وسط آمال بأنّ يشمل الله (سبحانه وتعالى) المؤمنين جميعاً برحمته ورضوانه كرامةً لصاحبة الذكرى العظيمة.
ففي العراق.. أعلنت حسينيات عدّة تابعتها (شيعة ويفز) إحياء المناسبة المباركة منذ اليوم الثلاثاء، حيث تستعدّ هيئة الزهراء المظلومة للشيعة التركمان في كركوك، لإقامة احتفالية كبرى في تمام الساعة (السابعة والنصف) من مساء اليوم، بمشاركة عددٍ من الرواديد والشعراء الحسينيين.
كما أعلن جامع المصطفى (صلى الله عليه وآله) في بغداد عن إقامة (حفل مركزي) بحضور نخبة من الشعراء والرواديد الفاطميين، لإحياء المناسبة مساء اليوم.
وفي إيران، دعت هيئة كفيل زينب (عليهما السلام)، المحبين والموالين لحضور احتفاليتها الخاصة بذكرى الولادة العطرة، والتي ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم غدٍ الأربعاء في حسينية الأنصاري جون، الكائنة في ساحة العراقيين في مدينة قمّ المقدّسة.
من جهتها، دعت كشافة الرسالة الإسلامية في بلدة (دير عامص) بجنوب لبنان، محبّي أهل البيت (عليهم السلام) لإحياء ليلة الولادة المباركة، من خلال فعالية إيقاد الشموع على شرفات المنازل.
وفي السعودية، دعا محبو أهل البيت (عليهم السلام) لإحياء هذه المناسبة العطرة، بقصد باب بيت السيدة الزهراء (عليها السلام) والتبرّك بذكرى ولادتها، حيث يعدّ هذا الباب الوحيد حالياً للمقصورة النبوية المشرّفة في المدينة المنوّرة الذي يحمل اسم الصديقة الطاهرة (صلوات الله وسلامه عليها).
كما أُعلن أيضاً في محافظة سيهات، عن إقامة مجلس بعنوان (مجلس المشكاة) في تمام الساعة (الثامنة والنصف) من مساء اليوم الثلاثاء، إحياء لمولد سيدة نساء العالمين (عليها السلام).
وفي البحرين، أعلن مأتم الإمام الرضا (عليه السلام) في قرية (المالكية) إحياء مناسبة ولادة السيدة الزهراء (عليها السلام) وتحت عنوان (فاطمة الزهراء الحجّة الكبرى) بمشاركة عدد من الخطباء والشعراء والرواديد الفاطميين.
أما عن الطقوس الأخرى وطريقة التجهّز لإحياء ولادة أم أبيها فاطمة الزهراء (عليها السلام)، فهي تبدأ منذ اليوم، حيث دعتْ رابطة (الشفيعة) في العراق، إلى إحياء المناسبة العطرة عبر طقوس خاصة بينها (شراء الحلوى وتوزيعها، إطعام الفقراء على حب الزهراء البتول عليها السلام، شراء الملابس للأطفال على شرف صاحبة الذكرى، إبراز الفرح بتزيين المنازل وإيقاد الشموع، إكرام الزوجات وتقديم الهدايا لهنّ على حبّ زوجة المرتضى عليهما السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى