أخبارالعالم الاسلامي

“مسجد الزينبية”.. أكبر مسجد في تركيا وأوروبا يتسع لـ (10 آلاف مصلٍ)

شيعة ويفز/ خاص
ينتظر محبو أهل البيت (عليهم السلام) في تركيا، بصبر كبير، إكمال مشروع مسجد الزينبية الكبير، والذي سيكون أكبر مركز ديني في تركيا وأوروبا، بُني مع ملحقه (المركز الثقافي) على مساحة تقدّر بـ (70 ألف متر مربع) ويتّسع لـ (10 آلاف مصلٍ).
وقد حلّ مسجد (الزينبية الكبير) محل المسجد القديم الذي تم بناؤه عام (1978 م)، والذي بقي مفتوح الأبواب أمام المصلين من أتباع المذهب الجعفري لمدة (21 عاماً) حتى تضرّر تضرر بشدة بعد زلزال مرمرة في (17 آب 1999)، ومن ثم بني على الأرض المجاورة له ولا يزال في خدمة المصلين لإقامة الصلوات الجماعة وإحياء الشعائر الحسينية.
وبحسب القائمين على المسجد، في بيان تابعته (شيعة ويفز) فإن “عام 2009) شهد بناء المسجد الكبير، الذي يضم العديد من المباني الملحقة، على مساحة (70 ألف متر مربع)، حيث يحتوي على قاعة الصلاة الكبرى، وقاعات للدرس ومكتبة ضخمة وقاعة مؤتمرات واحتفالات فضلاً عن دار الضيافة والخدمات الاجتماعية”.
وأضافوا بأن “المسجد الكبير بني ليكون إرثاً لكل المسلمين الشيعة في العالم، وشارك ببنائه متبرعون ليكون لجميع الحسينيين والزينبيين”.
المسجد الكبير، تم بناؤه في في مدينة (هالقالي) التابعة لـ (أسطنبول) وهي منطقة تقع على الجانب الأوروبي، ويحيط بها مجتمع شيعي كبير.
ويسعى القائمون لأن يكون المسجد مركزاً دينياً ضخماً إضافة إلى الأعمال العبادية والشعائرية، وهناك خطة مستقبلية لإكماله حسب التصاميم الهندسية له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى