أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يتجه لإعدام عشرات المدانين بجرائم إ.ر.ها.بية وجنائية

أكد مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية، اليوم الاحد، مصادقة الرئاسة على اكثر من 340 حكم اعدام صادر من المحاكم العراقية المختصة بقضايا إ.ر.ها.بية وجنائية مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة إ.ر.ها.بية وجنائية.
وأشار المصدر في تصريح صحفي نقلته وكالة الانباء العراقية الرسمية، ان هذه المراسيم الجمهورية صدرت وفقا للدستور والقانون من دون الإشارة الى تاريخ المصادقة على هذه الاحكام التي يعتقد ان معظمها ضد المتهمين بتنفيذ او المشاركة في عمليات إ.ر.ها.بية كما لم توضح جنسيان المصادقين على اعدامهم.
وأضاف المصدر الرئاسي، ان المصادقات جرت بعد تدقيق القضايا المرسلة من جوانبها الدستورية والقانونية كافة بما فيها استنفاذ جميع طرق الطعن وعدم الشمول بالعفو العام رقم 27ل لعام 2016 وهي قيد التنفيذ وفق الإجراءات المتبعة في وزارة العدل.
وأوضح، ان الرئاسة لا تزال مستمرة في مصادقة الاحكام الواردة اليها تباعا وفقا للسياقات المتبعة وتتعامل مع هذا الملف بتوخي الدقة والحذر بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.
وتقدم 70 نائبا عراقيا امس، بطلب لرئاسة مجلس النواب للتصويت على قرار يلزم رئيس الجمهورية بالمصادقة على أحكام الإعدام بحق الا.ر.ها.بيين في السجون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى