أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العباسية تنتهي من أعمال إكساء أرضية بوّابة القبلة للمرقد الشريف (صور)

أعلن قسمُ المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، الانتهاء من أعمال إكساء أرضيّة بوّابة القبلة لمرقد أبي الفضل العبّاس عليه السلام.
وقال رئيسُ القسم ضياء الصائغ، ان تم الانتهاء أعمال إكساء أرضيّة بوّابة المرقد الشريف وبمساحةٍ تقدّر بـ(240) متراً مربّعاً، تمتد من الباحة التي يطلّ عليها، التي كُسِيت في وقتٍ سابق من هذا العام، وصولاً الى نقطة اتّصاله بأرضيّة الصحن الشريف.
واضاف، “أنّ بوّابة القبلة لمرقد أبي الفضل العبّاس عليه السلام قد شهدت العديد من الأعمال؛ وذلك لخصوصيّة هذه البوّابة، فهي قبلة البوّابات، وتعدّ المدخل الرئيس والأهم للعتبة العباسية المقدّسة وتمتاز بميزاتٍ عن باقي البوّابات من ناحية المساحة والتصميم”.
وتابع، “ما عمليّة إكساء أرضيّتها إلّا واحدةٌ من هذه الأعمال التي جاءت بعد أن تمّ الانتهاء من جميع زخارف ونقوش جدرانها وسقفها وقد روعيت في أعمال الإكساء أمورٌ منها ارتفاع البوّابة من جهتي المدخل ومن جهة الصحن الشريف، وبما يضمن سهولة حركة الزائرين والمواكب وانسيابيّتها، وبمقاطع متدرّجة تحقّق ذلك الغرض، وباستخدام مواد اكسائية ذات متانة وجودة عالية، إضافة لطريقة إكسائها، حيث استُخدمت في أعمال الإكساء مادّة الكرانيت ذي المناشئ الرصينة، وبألوان ونوعيّة مشابهة لما تمّ به إكساء باقي البوّابات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى