أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العباسية تعلن الوصول لمراحل متقدّمة في أعمال الهيكل الخشبيّ لشبّاك مرقد السيّدة زينب عليها السلام (صور)

أعلنت العتبة العبّاسية المقدّسة، وصول العمل بالهيكل الخشبيّ لشبّاك مرقد السيّدة زينب عليها السلام، إلى مراحل متقدّمة سبقت نسب الأعمال التي خُطّط لها مسبقاً، مع تواصل الأعمال بصناعة الأجزاء المعدنيّة الخاصّة بالشبّاك.
وقال رئيسُ قسم صناعة شبابيك الأضرحة ناظم الغرابي، “ان فنيّي شعبة النجارة قد سخّروا إمكانيّاتهم جميعها لهذا العمل، وتمّ تنفيذه بكلّ حرفيّة وحسب مخرجات التصميم وباستخدام موادّ ذات جودة وكفاءة عالية، حيث تمّ اختيار أفضل أنواع الخشب (البورمي) وبطريقة تثبيتٍ حرفيّة تتلاءم والأوزان التي ستُثبّت عليه”.
وأضاف، ان “الهيكل الخشبيّ للشبّاك الذي يتّخذ شكلَ متوازي المستطيلات يتألّف من أربعة أعمدةٍ أركان رئيسيّة، وعشرة أعمدة وسطيّة تُحاذي مشبّكات الشبّاك (الدهنات)، وأربعة جسورٍ خشبيّة سُفلى تربط الأعمدة والأركان فيما بينها من الأسفل”.
وأكّد الغرابي، “انّ أعمال تصنيع الأجزاء المعدنيّة للشبّاك بأجمعها تسير بصورةٍ متوازية، فقد تمّ توزيع أعمالها على جميع فقراته، حيث تُجرى الأعمال حاليّاً على صناعة الأفريز الزخرفيّ للشبّاك وقواعد الأعمدة السُفلى التي ترتكز عليها مشبّكات الشبّاك، فضلاً عن المباشرة بصناعة مثلّثات المشبّكات والأعمدة الفاصلة بين مشبّك (دهنة) وآخر “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى