أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

رابطة الصحافة البحرينية: تزايد حالات التعدي على الحريات منذ 2011

أصدرت رابطة الصحافة البحرينية تقريرها السنوي للعام 2020، والذي وثق انتهاكات السلطات البحرينية وتعدياتها على الحريات الصحفية والإعلامية.
وأكدت الرابطة في تقريرها تزايد حالات تعدي سلطات البحرين على الحريات الإعلامية وحرية التعبير والحق في مزاولة العمل الصحفي خلال عام 2020، منذ بدء الأزمة السياسية مطلع العام 2011.
وقالت إنها وثقت 111 تعديًا خلال العام المنصرم على الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير في الفضائين العام والافتراضي في البحرين، ليرتفع عدد الحالات الموثقة منذ فبراير/ شباط 2011، وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2020، إلى نحو 1706 انتهاكًا لحرية الرأي والتعبير.
وأشارت إلى أن الحالات توزعت على 51 إجراءً قضائيًا أو إحالة إلى النيابة العامة، 25 حالة اعتقال، 12 حالة استدعاء إلى الاستجواب، إضافة إلى 23 حالة تضمنت انتهاكات أخرى، تشمل التهديدات وحجب المواقع والتسريح من العمل، واستحداث تشريعات مضيقة على الحريات.
وأضافت أن غالبية هذه التعديات ترتبط بالتعليقات التي يدلي بها مواطنون أو مقيمون عبر الإنترنت ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي، وأكدت أن الحكومة في البحرين لم تعد تكترث للنقد المحلي أو التقارير الدورية الإقليمية والدولية التي تضعها في مراتب متأخرة بالنسبة إلى الحريات الإعلامية وحرية الإنترنت.
وطالبت الرابطة السلطات البحرينية بضرورة مراجعة مواقفها، وتبني مقاربة أخرى تعيد تصويب وضع البلاد على هذا الصعيد، لا سيما أن حق التعبير عن الرأي مكفول دستوريًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى