أخبارالإعلام الشيعي

صدور التقرير الشهري يتحدث حول الانتهاكات التي طالت المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بخمس صفحات استعراض أبرز العمليات الإ.ر.ها.بية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين والسعودية والعراق.

باكستان
5/12 مقتل صحفي بإطلاق نار في شمال غرب البلاد: اقدم مسلحون كانوا يستقلون دراجة نارية على فتح النار على الصحفي قيس جاويد قرب منزله شمال غرب البلاد مما اسفر عن مقتله.
27/12 مقتل وإصابة 10 أشخاص بانفجار قنبلة جنوب غربي البلاد: اسفر تفجير قنبلة بالقرب من ملعب كرة قدم في منطقة بانجغور بالمقاطعة الواقعة بجنوب غربي البلاد عن مقتل شخصين قتلا وأصابة ثمانية آخرين.

البحرين
4/12 اعتقال رجل دين بتهمة الصلاة جماعة: اعتقلت السلطات الأمنية رجل الدين والخطيب الشيعي بتهمة إقامة الصلاة في منزلة بمعية خمسة اشخاص اخرين.
5/12 اعتقال شاب في كرانة: اعتقلت السلطات الأمنية الشاب حسين عبد الرسول بعد استدعائه الى مبنى التحقيقات في كرانه قبل نقله الى ‎سجن حوض الجاف دون معرفة سبب الاعتقال.
7/12 إدارة سجن جو تواصل حرمان المعتقلين حق العلاج: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن حرمان إدارة سجن جو سيئ الصيت المعتقل محمد حميد الدقاق حق العلاج على الرغم من اصابته بمرض السكلر الحاد.
8/12 إعتقال شاب من بلدة النويدرات: اعتقلت الأجهزة الأمنية الشاب أحمد القيم بعد استدعاءه لمبنى التحقيقات في بلدة النويدرات دون ذكر الأسباب.
9/12 اعتقال منشد ديني في بني جمرة: اعتقلت الأجهزة الأمنية الرادود سلمان العرب وذلك بتهمة سب الصحابة في بلدة بني جمرة.
10/12 إدراة سجن الحوض الجاف تتعمد تصفية احد المعتقلين: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن نية ادراة سجن الحوض تصفية المعتقل السياسي سعيد عاشور من خلال إصرارها على حرمانه من تلقّي العلاج بالرغم من تدهور وضعه الصحي بشكل خطير.
12/12 اعتقال شاب من بلدة الدراز: اعتقلت الأجهزة الأمنية الشاب حيدر علي محمد العصفور بعد استدعائه لمبنى التحقيقات دون ذكر الأسباب.
17/12 اعتقال شاب من بلدة سترة: اعتقلت الأجهزة الأمنية في بلدة سترة الشاب السيد عبدالله السيد ماجد دون ذكر الأسباب.
29/12 اعتقال شاب في بلدة سنابس: اعتقلت الأجهزة الأمنية الشاب مطهر سهوان في بلدة سنابس على خلفية اتهامه المشاركة في محفل ديني.

السعودية
1/12 مصادر تكشف اعتقال صحفية وعدد من النسوة منذ عدة اشهر: كشفت مصادر مطلعة عن اعتقال الأجهزة الأمنية الكاتبة اشتياق محمد آل سيف، من القطيف، بعد ٣ شهور من التكتم على اعتقالها حيث لا يزال مصيرها مجهولاً.
وأفادت المصادر ان قوات تابعة لما يسمى برئاسة أمن الدولة يشرف عليها ولي العهد محمد بن سلمان، اقتحمت في الوقت ذاته عدداً من المنازل في بلدة الربيعية وحي أم الجزم في القطيف، واعتقلت ثلاث نساء، من دون معرفة الأسباب وراء ذلك.
7/12 مداهمة واعتقال في الاحساء: داهمت قوات امنية قبل ان تعتقل ‎السيد هاشم الشخص من منزله بعد تطويقها بالكامل للحي، حيث قامت العناصر الأمنية بالتخريب والعبث في المحتويات دون معرفة الأسباب لهذا الاعتقال.

7/12 السلطات تهدم احد المساجد الشيعية التراثية: أقدمت السلطات السعودية على هدم مسجد الإمام الحسين (ع) التراثي في بلدة الزارة جنوب بلدة العوامية، حيث كان يؤم المصلين الفقيه الشهيد آية الله الشيخ نمر النمر الذي سبق ان اعدمته السلطات قبل عدة سنوات.
20/12 اعتقال طالب علوم دينية في القطيف: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال اعتقال طالب العلوم الدينية الشيخ حسين النمر في بلدة القطيف.
23/12 اعتقال ناشط مدني في الاحساء: اعتقلت السلطات الأمنية المغرد داود العلي من أهالي الأحساء قرية القارة.

العراق
2/12 تفجير عبوة ناسفة في الناصرية: أسفر تفجير عبوة ناسفة على عجلة مركونة داخل مرآب الطاقة الحرارية في مدينة الناصرية عن اضرار مادية في مكان التفجير.
3/12 مقتل شخص واصابة اخر بهجوم مسلح في بغداد: اقدم مسلح مجهول الهوية يستقل دراجة نارية على اطلاق النار على الشخصين ضمن مدينة الشعلة شمال غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل احدهما واصابة الاخر.
3/12 إصابة حراس بسلاح قناص شمالي بغداد: استهدف قناص يشتبه بانتمائه لتنظيم د11عش الإر.ها.بي عن جرح ثلاث حراس في بلدة الطارمية شمال بغداد.
3/12 مسلحون يقتلون موظفاً في ديوان محافظة الديوانية: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت صوب موظف يعمل في لجنة التعويضات لضحايا الإ.ر.ها.بي بديوان محافظة الديوانية، ما أسفر عن مقتله في الحال.
5/12 إصابة امرأة بهجوم مسلح شرق بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت صوب عجلة مدنية بداخلها امرأة على طريق محمد القاسم بالقرب من جامع النداء شرق بغداد ما أسفر عن اصابتها بجروح.
6/12 تفكيك متفجرات قرب مسجد جنوبي بغداد: تمكن خبراء مديرية مكافحة المتفجرات من تفكيك ثلاث رمانات يدوية قرب مسجد في حي الشرطة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد.
9/12 مقتل شخص بنيران قناص في كركوك: قتل شخص بنيران قناص يشتبه بانتمائه لتنظيم د11عش الإر.ها.بي ضمن قضاء داقوق في محافظة كركوك.
9/12 اصابة شخص بتفجير استهدف منزله في بغداد: أسفر تفجير قنبلة يدوية كانت مربوطة على باب منزل مواطن ضمن حي العقاري في منطقة الشعب شمالي بغداد عن اصابة صاحب المنزل بجروح.
12/12 إصابة طفل بتفجير غرب بغداد: أسفر تفجير قنبلة قرب مطار بغداد في منطقة الرضوانية عن إصابة طفل بجروح بليغة.
14/12 مقتل امرأة بهجوم مسلح في بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت صوب امرأة في منطقة الحبيبية في بغداد، ما ادى الى مقتلها في الحال.
15/12 العثور على جثة رجل مجهول الهوية جنوب بغداد: عثرت قوة أمنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية ضمن منطقة جسر ديالى القديم بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة البطن.
15/12 مقتل “ناشط مدني” بهجوم مسلح شرقي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت صوب ناشط مدني ضمن منطقة بغداد الجديدة، مما اسفر عن مقتله.
17/12 هجوم عناصر تنظيم د11عش الإر.ها.بي على قرى في خانقين: أحبطت القوات الأمنية هجوما لتنظيم د11عش الإر.ها.بي استهدف قرية احمد طاهر في قضاء خانقين.
28/12 مقتل شخص واصابة آخر بهجوم مسلح شرق ديالى: هاجم مسلحون مجهولون اخوين في بلدة كنعان اخوين مما اسفر عن مقتل احدهما واصابة الاخر بجروح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى