أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق: إنشاء متحف ونصب تذكاري يوثق جرائم د11عش الإر.ها.بي بحق الأيزيديين

أعلن أمين العاصمة العراقية بغداد “علاء معن”، قرب الشروع بتنفيذ متحف ونصب تذكاري في العاصمة بغداد لتوثيق جريمة الابادة الجماعية التي تعرض لها اتباع الديانة الايزيدية من قبل د11عش الإر.ها.بي.
وذكر بيان للامانة، أن “أمين بغداد ترأس اجتماع لجنة الامر الديواني الصادر عن الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء بناءً على مقترح رئيس الجمهورية الخاص بتنفيذ المتحف والنصب التذكاري والتي تضم ممثلين عن الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزارة المالية ووزارة الثقافة وصندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة جراء العمليات الارهابية وممثل عن الطائفة الايزيدية”.
واضاف ان “الاجتماع بحث آليات تمويل المشروع وامكانية الافادة من منظمات المجتمع المدني ومبادرة تمكين او عدد من المتبرعين”.
وتابع البيان، ان “أمين بغداد قدم مقترحاً ان تضم بناية المتحف مركزاً بحثياً يهتم بالتنوع الفكري واشاعة روح التسامح ومناهضة العنف والتطرف، مؤكداً ان امانة بغداد ستعمل على ايجاد موقعاً مميزاً للنصب و المتحف مع اعداد دراسة مستفيضة لتفاصيل المشروع بما في ذلك المناطق المحيطة وشبكة الطرق”.
وأشار الى أن أمين بغداد اكد ضرورة انهاء الدراسات وجداول الكميات وتحديد كلفة للمشروع من خلال الجهات الاستشارية للشروع بالتنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى