أخبارالعالم الاسلامي

إحياء ولادة (زين أبيها) عليها السلام.. جولة سريعة في بعض المدن التي ازدهت فرحاً

شيعة ويفز/ خاص

احتفلَ محبو أهل البيت (عليهم السلام) في كل أرجاء العالم، اليوم الاثنين، بذكرى ولادة عقيلة بني هاشم وسيدة الصبر وخير النساء بعد السيدة الزهراء، السيدة زينب الكبرى (عليها السلام)، وعادة ما يرافق هذا اليوم الذي يصادف الخامس من شهر جمادى الأولى بعض الفعاليات والبرامج المختلفة التي تطلعكم عليها (شيعة ويفز):

  • في العراق:
    يتم الاحتفال بذكرى الولادة المباركة، ولكن بشكل مختلف واستثنائي، فكربلاء والمدن العراقية المقدّسة التي تضمّ مراقد أهل البيت الأطهار (عليهم السلام) تشهد احتفالات وبرامج خاصة، فضلاً عن تعليق مظاهر الزينة على جدران العتبات المقدسة والمساجد والحسينيات والأسواق والشوارع، كما يخرج أهالي كربلاء بمسيرة راجلة تطوف منطقة بين الحرمين الشريفين وتنتهي عند مقام (التل الزينبي)، حيث يحملون صواني الشموع والورود والحلوى وهم يرددون الهتافات والأناشيد الجميلة للتهنئة بالمناسبة الأليمة.
  • في مصر:
    يتم الاحتفال بذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام) عبر برامج خاصة يشهدها مقام أو مسجد السيدة زينب في القاهرة، وتشتهر بين المصريين عبارة (مصر المحروسة) نسبةً إلى الاعتقاد السائد بين الناس المحبين لآل البيت الأطهار (عليهم السلام) أن السيدة زينب (عليها السلام) دعت للمصريين ومصر بالأمن والسلام.. فهي محروسة بدعائها.
  • في لبنان:
    يتم في هذه المناسبة العظيمة، زيارة المستشفيات والمراكز الصحية للاطمئنان على المرضى الراقدين وتقديم باقات الورود لهم، فضلاً عن تكريم الكوادر الطبية والتمريضية لرعايتهم المرضى.
  • في إيران:
    يحتفي الإيرانيون بمناسبة الولادة العطرة، بتكريم شريحة الممرّضين والممرّضات أيضاً لأعمالهم الإنسانية في رعاية المرضى، والذي يأتي إحياءً لموقف السيدة الطاهرة زينب (عليها السلام) في عنايتها بابن أخيها الإمام زين العابدين (عليه السلام) وحفاظها عليه، حيث تؤكد الروايات بأنه (عليه السلام) كان عليلاً أو مريضاً خلال الواقعة الأليمة لطفّ كربلاء، وبحفاظ السيدة زينب (عليها السلام) عليه حافظت على مسيرة وخط الإمامة الإلهية.
  • في سيدني
    تشهد الحسينيات والمساجد في هذه المدينة التي تسكنها الجالية الشيعية، إقامة احتفالات جميلة ومجالس الذكر وتلاوة القرآن الكريم، لإحياء ذكرى الولادة المباركة واستذكار المواقف المشرفة لسيدة الصبر و(زين أبيها) (عليها السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى