أخبارغير مصنف

صورة فوتوغرافية تذكّر بأوّل “عاشوراء” ما بعد سقوط النظام المباد في العراق

نشرَ المصوّر الصحفي العالمي (جي بي فوربس) صورة فوتوغرافية تعود لعام (2004) ضمن (101 صورة) من صوره المفضلة التي التقطها على مدى (45 عاماً) من مسيرته المهنية، والتي تُظهر نساء مصليات في أحد الحسينيات على طريق (بغداد ـ كربلاء)، في طريقهنّ لإحياء زيارة العاشر من المحرّم الحرام بعد سقوط النظام البعثي المباد.
وكتبَ فوربس تعليقاً على الصورة وتابعته (شيعة ويفز): إنه “لأول مرة منذ 30 عامًا، تمكن المسلمون الشيعة من حضور عاشوراء – أقدس يوم في التقويم الشيعي. حيث يسمي الشيعة مساجدهم بالحسينية”.
ويضيف أن “الصورة تُظهر نساء شيعيات، وقام بالتقاطها يوم الثلاثاء الموافق (2 آذار/ مارس 2004 في بغداد)، حيث استمرت الصلاة طوال اليوم. كانت جميع النساء يرتدين الزي الأسود ويصلين في قسم منفصل عن الرجال”.
ويأتي نشر هذه الصورة الفوتوغرافية، لتوثيق مرحلة مهمة وإزالة صخرة كانت جاثمة على صدور العراقيين، بعد الممارسات الوحشية التي مارسها النظام المباد ضد المسلمين الشيعة في العراق، في التضييق على الحريات الدينية ومنع ممارسة الشعائر الحسينية وملاحقة وقتل العلماء ورجال الدين وحتّى المصلين في الجوامع، ضمنَ سياسة عنيفة مارسَها ضدّ أتباع أهل البيت (عليهم السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى