أخبارالإعلام الشيعي

التقرير الشهري الخاص بالانتهاكات بحق الشيعة في العديد من بلدان العالم

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بست صفحات استعراض أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة، الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

ايران
27/11 تفجير إرهابي يسفر عن مقتل عالم وعدد من مرافقيه: اسفر تفجير إرهابي اعقبه هجوم بالأسلحة استهدف خلالهما موكب سيارات عالم فيزياء نووية إيراني في العاصمة ايران عن مقتله وعدد من مرافقيه وجرح اخرين.

الامارات
2/11 اعتقال عدد من الوافدين اللبنانيين الشيعة: اعتقلت السلطات الأمنية سبعة وافدين من اللبنانيين الشيعة دون مسوغات قانونية.
10/11 اعتقال عدد من الوافدين العراقيين الشيعة: شنت السلطات الأمنية حملة اعتقالات طالت عددا من الوافدين العراقيين الشيعة دون مسوغ قانوني.

أفغانستان
3/11 مقتل واصابة العشرات في تفجير استهدف جامعة كابول: اسفر هجوم مسلح شنه ارهابيون ينتمون الى تنظيم طالبان الارهابي عن مقتل اكثر من 22 طالب واصابة 50 اخرين.
21/11 هجوم بقذائف الهاون يستهدف مساكن الشيعة في غرب كابول: قتل ثلاثة اشخاص وأصيب اكثر من 20 اخرين بينهم نساء وأطفال في قصف بقذائف الهاون اطلقها ارهابيون استهدف منطقة خير خانه وشهر نو ومحيط السفارة الإيرانية في كابول.
25/11 عشرات القتلى والجرحى في تفجير وسط باميان: أسفر تفجير انتحاري مزدوج لنفسه وسط مدينة باميان عن مقتل اكثر من 30 وجرح اكثر من 50 مدنيا بينهم نساء وأطفال.

باكستان
10/11 اغتيال رئيس نقابي جنوب في بلوشستان: أسفر اطلاق مسلحون نيران بنادقهم اتجاه الرئيس النقابي لدى خروجه من مسجد قرية باشين في إقليم بلوشستان عن مقتله في الحال.
13/11 إصابة خمسة في تفجير كويتا: أصيب خمسة أشخاص بجروح متفاوتة جراء انفجار استهدف سيارة دورية لقوات الشرطة الباكستانية في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان.
14/11 جماعة متطرفة تعتدي على زوار احد المزارات الشيعة: شن افراد من جماعة متشددة تتبع حركة طالبان هجوم بالأسلحة البيضاء على زوار مقام الامام علي عليه السلام مما أدى الى إصابة عدد منهم بجروح وترويع للنساء والأطفال داخل المقام.
22/11 قتلى وجرحى في استهداف مسجد سانغوراكا: سقط عدد من القتلى والجرحى بعد ان هاجمت مجموعة إرهابية مسجد تهسيل ساهيوال.
26/11 اغتيال شخصية دينية: قتل السيد ظفر عباس في منطقة مير علي بعد ان اطلقت افراد مجموعة إرهابية النار اتجاهه.
البحرين
1/11 اعتقال اثنين من الناشطين: اعتقلت السلطات الأمنية كل من سلمان رضي وقاسم علي بسبب مشاركتهما في احد التظاهرات.
8/11 حملة اعتقالات تطال عدة شباب: شنت السلطات الأمنية حملة اعتقالات في منطقة أبو قوة والشاخورة اسفرت عن القاء القبض على كل من أحمد عبد الجليل وسيد فاضل سيدعباس وجعفر صادق، وسيد محمد سالم وسيد علي مكي.
9/11 اعتقال ناشط من منطقة السهلة الجنوبية: اعتقلت القوات الأمنية الناشط سيد مصطفى سيد محمد من أهالي منطقة السهلة الجنوبية دون ذكر الأسباب.
11/11 اعتقال شاب من بني جمرة: اعتقلت قوة امنية الناشط مصطفى عبد العزيز سعود في منطقة بني جمرة دون ذكر الأسباب.
12/11 اعتقال اثنين من كركزان: اعتقلت قوة امنية كل من الناشط حامد الفردان والناشط ياسر ناصر من منطقة كركزان بعد مداهمة مسكنه.
12/11 اعتقال ناشط في المنامة: اعتقلت قوة امنية الناشط موسى سعيد هلال من العاصمة المنامة ضمن حملة اعتقالات مستمرة.
13/11 حملة اعتقال تطال عددا من الناشطين: شنت قوات امنية حملة اعتقالات طالت عددا من الناشطين في عدة مناطق، عرف منهم الناشط احمد موسى والفتى السيد أحمد حيدر وعبد الله السيد محمد وإبراهيم الشملان.
13/11 اعتقال طفلة على خلفية تغريدة معارضة: اعتقلت السلطات الأمنية الطلفة حور يعقوب العجمي بسبب نشرها تغريدة تنتقد خلالها الأوضاع في البلاد.
14/11 حملة اعتقالات تطال عددا من النساء: شنت قوات امنية حملة اعتقالات في عدة مناطق طالت عددا من الناشطين عرف منهم سيد طه السيد جلال من بلدة السقيه، والشاب أحمد الوادي من اسكان بلدة عالي، ومحمد توفيق الغزال من قرية سفالة، وعماد محمد جواد من أبو صيبع، وعلي حمزة مبارك من كرانه، فيما اكد شهود على اعتقال 4 نساء بتهمة الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي وإيقافهم في مركز مدينة عيسى.
15/11 اعتقال فتى من الدراز: اعتقلت قوة امنية الفتى يوسف زاير علي ضمن حملة اعتقالات مستمرة منذ أيام.
18/11 السجن ستة اشهر على خلفية طائفية: أصدرت محكمة بحرينيّة حكمًا بالسجن لمدّة ستّة أشهر مع النفاذ على عالم الدين الشيعيّ الشيخ إبراهيم الأنصاري، على خلفيّة إحياء مراسم عاشوراء.
19/11 اعتقال عدد من الناشطين من منطقة المصلى: اعتقلت قوة امنية من منطقة المصلى الناشطين علي عطية وقاسم عبدالحسين العلواني وسليمان علي البقالي ومحمد إبراهيم البقالي.
20/11 اعتقال اثنين من الناشطين: اعتقلت قوة امنية كل من احمد عباس مشيمع والسيد عبد الله الغريفي.
22/11 حرمان معتقل من حقل العلاج: كشفت مصادر حقوقية عن تعمد إدارة سجن جو سيء الصيت حرمان المعتقل حسين عبد المجيد مدن حق العلاج الطبي مما دفعه الى الاضراب عن تناول الطعام.
24/11 اعتقال اثنين من الناشطين: اعتقلت قوات امنية كل من الناشط حسين عبد الله مرهون والناشط محمد السيد جعفر من بلدة الدراز.
25/11 السجن سنة على خلفية طائفية: أصدرت محكمة بحرينيّة حكمًا بسجن المواطن عبد النبي السمّاك لمدّة سنة بتهمة قراءة زيارة عاشوراء.

السعودية
11/11 مداهمة واعتقال اثنين من أهالي العوامية: شنت قوات امنية حملة مداهمة واعتقال في بلدة العوامية اسفرت عن اعتقال كل من الشيخ عباس السعيد والسيد خضر العوامي.
23/11 اعتقال اثنين من العوامية: اعتقلت قوات امنية كل من وسيم النمر وزكي أبو عبد الله بعد مداهمة منزليهما في بلدة العوامية.
22/11 حملة ترويع وترهيب بالمدرعات: شنت القوات الأمنية حملة مداهمة وحصار طالت جانبا من بلدة العوامية استمرت لعدة أيام تهدف الى ترهيب الأهالي.
العراق
3/11 مقتل مدني بأسلحة كاتمة شرقي بغداد: اسفر اطلاق مسلحون مجهولون النار من أسلحة كاتمة صوب مدني في منطقة الكسرة شرقي بغداد عن مقتله في الحال.
9/11 مقتل شخص في هجوم داعشي على سامراء: اسفر هجوم لافراد من تنظيم داعش استهدف احدى نقاط التفتيش في سامراء عن مقتل احد الحراس بالحال.
9/11 مقتل واصابة ثمانية في تفجير عبوة ناسفة بكركوك: اسفر تفجير إرهابي لعبوة ناسفة جنوبي كركوك عن مقتل اثنين وجرح ست اخرين.
11/11 العثور على جثة رجل قتل خنقا شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة مرمية في احدى الساحات ببلدة الحسينية بدت عليها اثار الخنق والتعذيب.
11/11 إصابة مدني باطلاق نار في الحرية: اسفر اطلاق مسلحون النيران صوب مدني في منطقة الحرية عن اصابته بجروح بليغة.
13/11 مقتل مدني بهجوم مسلح جنوبي بغداد: اسفر اطلاق مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة صوب احد المدنيين في منطقة جرف النداف جنوب بغداد عن مقتله في الحال.
23/11 اصابة اثنين بنيران قناص في آمرلي: اسفرت عمليات قنص يقف ورائها تنظيم داعش الإرهابي استهدفت سكان بلدة آمرلي عن إصابة اثنين من الحراس بجروح.
28/11 مقتل رجل امن واصابة ثلاثة اخرين غربي كربلاء: هاجم عناصر من تنظيم داعش الإرهابي احدى قرى غربي كربلاء مما اسفر عن مقتل رجل امن وجرح ثلاثة مدنيين اخرين.
29/11 العثور على جثة رجل شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على على جثة رجل مجهول الهوية عليها اثار اطلاق نار في الرأس ومعصوبة العينين ضمن منطقة ام الكبر والغزلان شرقي بغداد.
30/11 العثور على جثة رجل داخل عجلة مدنية في مدينة الصدر: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية داخل عجلة ضمن منطقة كسرة وعطش في مدينة الصدر شرقي بغداد بدت عليها اثار اطلاق نار بمنطقة الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى