أخبارالعالم الاسلامي

تعود للعهد الإندلسي.. اكتشاف مقبرة إسلامية بالصدفة في إسبانيا

اكتشف عمال عن طريق الصدفة، مقبرة إسلامية كبيرة تعود للعهد الاندلسي وتحتوي على أكثر من 4500 جثة في شمال شرق إسبانيا، اذ قام علماء الآثار بتنقيب أكثر من 400 قبر في الموقع الذي تبلغ مساحته 5 فدان 20 ألف متر مربع تقريباً.
وسائل اعلام اسبانية ذكرت، انه “تفاجآ العمال أثناء قيامهم بتوسيع طريق في بلدة تاوست بالقرب من مدينة سرقسطة بالمقبرة الواسعة، التي تمتد على مساحة خمسة أفدنة”، مشيرة إلى أن “السكان المسلمين في المنطقة كانوا أكبر مما كان يُعتقد سابقًا، قبل بدء أعمال التنقيب الأخيرة”.
وأكد الخبراء، أن “الجثث دُفنت وفقاً للعادات الإسلامية، وتم اكتشاف حوالي 44 هيكلاً عظمياً خلال عمليات التنقيب الأصغر في الأعوام التي تبعت الحفر الأولي، كما تم العثور على أكثر من 400 جثة بعد أن أمرت السلطات المحلية بحفر واسع في المنطقة”.
إلى جانب ذلك، قالت ميريام بينا باردوس، مديرة المرصد الأنثروبولوجي في المقبرة الإسلامية، إن “الأدلة كشفت أن المدينة كانت تضم عددًا كبيرًا من السكان المسلمين، حتى قبل العثور على الهياكل العظمية مؤخرًا”.
وأوضحت باردوس، أن الهندسة المعمارية والاكتشافات السابقة لمقابر إسلامية قديمة أخرى في المدينة، يشير أن المنطقة كانت حدودية ومتقلبة، وهذه المقبرة تنتمى إلى مجتمع مسلم مستقر استمر لأكثر من أربعة قرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى