أخبارالمرجعية

العلاقات العامة للمرجعية الشيرازية في كربلاء تستقبل السفير الهندي وتبحث معه واقع الجالية المسلمة

استقبلت العلاقات العامة لمكتب مرجعية آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، في كربلاء المقدسة، سفير جمهورية الهند بيرندر سنغ ياداف.
وبحث الطرفان جملة من الأمور أهمها الواقع الذي تعيشه الجالية المسلمة وطلبة العلوم الدينية في الحوزات العلمية، وإمكانية تقليل الرسوم المفروضة لتأشيرة السفر بالنسبة للعراقيين.
وأكد مدير العلاقات العامة السيد عارف نصر الله، على اهمية العمل بجدية للحفاظ على الجالية المسلمة وبخاصة الشيعة المقيمون في الهند وتذليل الصعوبات أمام طلبة العلوم الدينية الذين يدرسون في الحوزات العلمية وتسهيل الإجراءات المتعلقة بإقامتهم ومنحهم الحرية التامة في إقامة العبادات والشعائر.
واشار إلى أن الهند بلد متعدد الطوائف والأديان والأعراق ؛ ولذا فمن المهم إرساء قواعد التعايش السلمي بين الجميع وهذا ما يدعو إليه الدين الإسلامي ومذهب أهل البيت عليهم السلام وتؤكده المرجعية الدينية عبر كتبها وبياناتها وخطاباتها وتوجيهاتها المباشرة، وقد اعتبر الإمام الشيرازي الراحل قدس سره أحد أعظم المنادين باللاعنف والتعايش القائم على احترام وقبول الآخر.
وناشد مسؤول العلاقات العامة للمرجعية الشيرازية، سفير الهند لدى بغداد الدكتور براديب سينغ رانج، بتقليل رسوم تأشيرة السفر بالنسبة للعراقيين الذين يقصدون الهند لغرض العلاج وكذلك السياح لأجل زيادة أعداد المسافرين وتوثيق عرى التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين.
وذكر نصر الله، أن العراقيين يأملون أن تلعب الهند دوراً في مشاريع الإعمار والتنمية الاقتصادية في العراق عامة والمدن المقدسة بصورة خاصة، لأن معظم الدول الكبرى والدول الإقليمية تطمع في العراق وتخطط لنهب خيراته، ولم تصدر له إلا الخراب والدمار والإرهاب.
بدوره أكد السفير الهندي إن بلاده حاضنة عريقة للطوائف والأديان والأعراق ومن هنا استمدت قوتها وأن العديد من العراقيين يعيشون في الهند أو يسافرون إليها بشكل دائم ولولا أنهم يجدون التعامل الجيد هناك لما بقي منهم أحد، وقال إن الهند تقف ضد شيء واحد فقط وهو الإرهاب.
ولفت، إلى بعض وسائل الإعلام وبعض الدول لها مصالح خاصة في تشويه صورة الهند ومحاولة تمزيق وحدته الوطنية عبر التضليل الإعلامي وبث الشائعات.
وفي صدد الحديث عن التبادل المعرفي والثقافي والتعاون الاقتصادي بين العراق والهند رحب رانج بزيادته، وقال “سنعمل مع الحكومة العراقية على تكريس التعاون وزيادة حجم التبادل ونطمح أن ينظر العراق إلى الهند كشريك له في التنمية المستدامة”.
وذكر، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حتى الآن 24 مليار دولار وقد كانت الشركات الهندية في السابق تعمل في العراق لكن الظروف السياسية والأمنية وانتشار الوباء أثر سلبا على هذا الجانب.
وأشاد السفير الهندي لدى بغداد الدكتور براديب سينغ رانج بمواقف المرجعية الدينية في العراق وبخاصة السيد الشيرازي، مؤكدا “إن لكم كلمة وتأثيرا واضحا في الشارع العراقي وفي دوائر صنع القرار ونطمح أن تعملوا على تقوية العلاقات بين بلدينا”، داعيا في ختام حديثه للشعب العراقي أن ينعم بدوام الأمن والسلام وأن يستفيد من التجربة الديمقراطية لدولة الهند الصديقة.
هذا وكان سفير جمهورية الهند الدكتور براديب سينغ رانج قد زار النجف الأشرف والتقى المرجع السيستاني دام ظله فيما زار العتبتين الحسينية والعباسية في كربلاء المقدسة فضلا زيارته مكتب العلاقات العامة لمرجعية آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى