أخبارالعالم

في الهند وباكستان.. احتفالات وبرامج خاصة بولادة النبيّ الأكرم مع تقديم أطباق طعام خاصة

شيعة ويفز/ خاص

سواءٌ كُتبت بـ (ذكرى الميلاد النبوي) أو (EID MILAD UN-NABI)، فهو يعني الاحتفال بأسمى ذكرى وأعظمها بتاريخ البشرية جمعاء، حيث حلّت الرحمة الإلهية على البشرية بولادة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين (صلى الله عليه وآله)، ولتكونَ ذكرى سنوية يتنافس المتنافسون على إحيائها والتبرّك بها.
وإلى جانب تعليق الزينة في البيوت والشوارع والمساجد والعتبات المقدّسة، فهنالك طقوس مختلفة بين دولة إسلامية وأخرى لإقامة أعياد الميلاد المباركة واستذكار سيرة النبيّ الأكرم (عليه أفضل الصلاة السلام) والتي تصادف معها ذكرى ولادة حفيده الإمام جعفر الصادق (عليه السلام).
وتاريخياً، تؤكد المصادر بأنّ إحياء ذكرى الولادة الطاهرة بدأتْ في زمن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) استذكاراً لهذا اليوم المبارك، أما جعله عيداً وطنياً فكان في العهد الفاطمي حيث كانت الاحتفالات بالمناسبة تنتشر على نطاق واسع في مصر والمغرب.
ويُقال أيضاً أن الأيام الأولى للإسلام شهدت قيام التابعين بعقد جلسات تم فيها تلاوة الشعر والأناشيد على الحشود بالذكرى الميمونة، كما يروى أن أول حاكم مسلم احتفل رسمياً بمولد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وإقامة الاحتفالات المميزة هو مظفر الدين جوكبوري، فيما أعلن العثمانيون المناسبة العطرة عطلةً رسمية منذ العام (1588 للميلاد).
وعلى مستوى الاحتفالات في الهند، فإنها تُقام على نطاق واسع بما في ذلك الأعياد والمسيرات في الشوارع، وتشهد في العديد من الأضرحة والمساجد عقدَ اجتماعات تذكارية على مدى شهر ربيع الأول من العام الهجري، لنشر تعاليم نبي الإسلام، فضلاً عن الاحتفال داخل المنازل وأداء الصلوات.
وفي هذا العام، وجّه رئيس الوزراء الهندي (ناريندرا مودي) التحية والمباركة لأبناء شعبه، آمالًا في التراحم والأخوة في كل مكان.
وأعربَ مودي في تغريدة له على تويتر عن أمله بأن “يكون هناك تعاطف وأخوة في كل مكان، وأنْ يعزّز هذا اليوم التعاطف والتراحم استذكاراً للمولد النبوي الشريف”.
أما في باكستان، فهي الأخرى تخصّص برامج مختلفة لإحياء المناسبة العظيمة، سواء عبر الخروج بالمسيرات والكرنفالات الاحتفالية، أو إقامة البرامج الدينية والتوعوية، فضلاً عن تقديم أطباق خاصة من الطعام خلال إحياء المناسبة.
ونشرت صحيفة (ذا سياست دايلي) الباكستانية موضوعاً بعنوان (جرب هذه الوصفات المذهلة للشفاء بذكرى ميلاد النبي) من بينها (طبق الشير خورما وهو عبارة عن طبخ التمر بالحليب مع إضافة الشعرية والفواكه الجافة له، وكذلك طبق البرياني الشاهي المطبوخ بلحم الضأن وباستخدام التوابل الهندية والأرز واللحوم، بالإضافة إلى البيض أو البطاطس، وطبق لحم حيدر أباد حليم: نوع من الحساء يتكون من اللحم والعدس ويخلط بالقمح ويتحول إلى عجينة سميكة يعرف باسم حليم، وكذلك أكلة بيشاوري نان وهو عبارة عن خبز محشو بالفواكه الجافة وجوز الهند المبشور، وطبق الأرز الحلو مع اللوز).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى