أخبارالإعلام الشيعي

اللاعنف العالمية تدعو إلى تفعيل القوانين التي تجرم ارتكاب الجرائم ضدَّ الصحفيين

دعت منظمة اللاعنف العالمية (المسلم الحر) المجتمع الدولي الى تفعيل القوانين التي تجرم ارتكاب الجرائم ضد الصحفيين.
وقالت المنظمة في بيان تلقته شيعة ويفز، انه “يحيي المجتمع الدولي في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، نظرا لإزدياد معدلات الجريمة المتصاعدة إزاء هذه الشريحة الاجتماعية، نوعا وكما وانتشاراً”.
واضاف، ان التقارير والاحصائيات الدولية الموثقة تؤكد ان خلال السنوات الأربع عشرة الماضية (2006 – 2019)، قُتل ما يقرب من 1200 صحفي في أثناء أداء واجبهم الإعلامي وإيصال المعلومة إلى الجمهور العام.
واوضح، انه في تسع حالات من كل عشر، يُفلت القتلة من العقاب، ويؤدي هذا الإفلات من العقاب إلى مزيد من القتل، فضلاً عن أنه غالبًا أحد أعراض تفاقم النزاع وانهيار القانون والأنظمة القضائية، ولا تشمل هذه الأرقام العدد الكبير من الصحفيين الذين يتعرّضون يوميا لاعتداءات غير مميتة، بما في ذلك التعذيب، وحالات الاختفاء القسري، والاعتقالات الاعتباطية، والترهيب والتحرّش في أوقات النزاع والسلم على حد سواء، وإضافة إلى ذلك، تواجه النساء الصحفيات مخاطر محددة تشمل الاعتداءات الجنسية .
ودعت المنظمة، المجتمع الدولي وتحديداً المجلس الدولي لحقوق الانسان الى تفعيل القوانين التي تجرم الافراد والمؤسسات على حد سواء ممن تتورط او تسهم في ارتكاب الجرائم ضد الصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى