أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

المباشرة بصناعة شبّاك مرقد السيّدة زينب عليها السلام (صور)

أعلَنَ قسمُ صناعة شبابيك الأضرحة الشريفة التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، عن مباشرته بصناعة شبّاكٍ جديد لضريح السيّدة زينب عليها السلام، وذلك بعد أن انتهى في وقتٍ سابق من تصنيع التاج والسقف العلويّ له وتثبيته عليه.
وقال رئيس القسم ناظم الغرابي في تصريح، “أولى خطوات هذا العمل شملت إعداد التصاميم الخاصّة بالشبّاك، التي ستكون مستوحاةً من الشبّاك الموجود حاليّاً وبلمساتٍ فنّية رائعة، كذلك قام نجّارو المصنع بالمباشرة بالهيكل الخشبيّ للشبّاك الذي يُعدّ نقطة الانطلاق والشروع لباقي الأجزاء المعدنيّة والخشبيّة، حيث تمّ اختيار أفضل أنواع الخشب (البورمي) وبطريقة تثبيتٍ حرفيّة تتلاءم والأوزان التي ستُثبّت عليه”.
وأوضح الغرابي، “يتألّف الهيكلُ الخشبيّ للشبّاك الذي يتّخذ شكلَ متوازي المستطيلات، من أربعة أعمدةٍ أركان رئيسيّة وعشرة أعمدة وسطيّة تُحاذي مشبّكات الشبّاك، وأربعة جسورٍ خشبيّة سُفلى تربط الأعمدة الأركان فيما بينها من الأسفل، وتكون رابطةً لها ومغلّفةً بمعدن (الستانلس ستيل) النقيّ وبسُمْك (5 ملم) ليُعطيها متانةً وعمراً أطول، إضافةً الى أربعة جسورٍ خشبيّة عُليا ستربط الأعمدة الركنيّة فيما بينها من الأعلى وتكون رابطةً لها”.
وأكّد الغرابي في ختام حديثه: “أنّ الأعمال تُجرى تبعاً لما هو مُخطّط لها، وإن شاء الله سيتمّ الانتهاء من مراحله واحدة تلو الأخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى