أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

في تعاطٍ سلبي واضح مع الشعائر الحسينية.. البحرين تمنع إقامة محافل إحياء الأربعينية بدعوى (كورونا) وتغضّ الطرف عن المحافل الرياضية

أدانَ ناشطونَ حسينيون الخطوات التي أقدمت عليها السلطات البحرينية في منعها للتجمّعات الدينية الخاصة بإحياء أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) حتى داخل المنازل بدعوى تفشي فيروس كورونا، فيما أعربوا عن استغرابهم بالوقت ذاته من غضّها الطرف عن إقامة المحافل الرياضية واحتفال الشعب البحريني بفوز نادي الحدّ الرياضي وخروج الجماهير المشجعة إلى الشوارع.
ناشطو البحرين تداولوا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مقاطع فيديو وصوراً تظهر التعامل السلبي من قبل السلطات مع التجمّعات الدينية وتفريقها للمشاركين بإحياء الأربعينية بمنطقة (إسكان عالي) إضافة إلى استخدام المدرّعات في قرية الدراز لمنع إقامة طقوس عزاء الأربعين الحسيني، كما صادر رجال الأمن الأجهزة الصوتية التابعة لقرية كرزكان خلال إحيائها للمناسبة الأليمة، فيما أحالت أيضاً مواطناً بحرينياً للنيابة قبل أيام بتهمة رفع راية الإمام الحسين (عليه السلام) فوق سطح داره.
وكانت السلطات البحرينية قد أصدرت بياناً قبل يومين توعّدت فيه أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في حال إقامتهم للمحافل الدينية، وذكرت في بيان مقتضب لها أن “الذهاب للحسينيات والمواكب ممنوع. وقد أعذر من أنذر وستتخذ الإجراءات اللازمة ضد من تسوّل له نفسه في إحياء ذكرى الاربعين”، لكن في إزاء ذلك، فقد قال مغردون على تويتر أنّ السلطات البحرينية سمحت بالاحتفال بفوز نادي الحد بدوري ناصر بن حمد، في الوقت الذي منعت فيه بقوة السلاح إحياء أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وقال عدد من الناشطين أن “البحرين من الدول التي استغلّت جائحة كورونا للتضييق على الحريات الدينية”، مضيفين أن “تعاطيها السلبي مع الشعائر الحسينية ليس جديداً بل كان مستمراً على الدوام حتى ما قبل انتشار الفيروس”.
وتابع الناشطون حديثهم بسخرية لاذعة: “هل يعقل أن كورونا تنتشر فقط في التجمّعات الدينية لشيعة آل البيت (عليهم السلام) وترفع من الإصابات؛ وفي غيرها كالاحتفالات الرياضية لا يوجد هذا الأمر!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى