أخبارالعالم الاسلاميالمرجعية

المرجع الشيرازي: ثورة العشرين صفعة نادرة في تاريخ بريطانيا تلقاها الاستعمار على يد العشائر العراقية

أكد المرجع الديني الأعلى، سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، أن ثورة العشرين المجيدة في العراق مثلت صفعة قوية للاستعمار البريطاني الغاشم، مشيراً إلى أن هذه الثورة الخالدة كانت نتيجة التفاف الشعب العراقي حول قيادته الدينية.
جاء ذلك في كلمات نشرها الموقع الخاص لمكتب سماحته بمناسبة الذكرى الخامسة بعد المئة لثورة العشرين، التي انطلقت بعد الفتوى المدوية التي أصدرها المرجع الديني آية الله الشيخ الميرزا محمد تقي الشيرازي، رضوان الله تعالى عليه.
وأشاد المرجع الشيرازي بالدور البطولي للعشائر العراقية التي هبت لمواجهة الاستعمار البريطاني، قائلاً: “هبَّ الشعب العراقي بقيادة الشيخ تقي الشيرازي، وبوقوف العشائر العراقية المؤمنة، صفاً واحداً خلف المرجعية الدينية الواعية المجاهدة، واندحر الاستعمار البريطاني أمام أقل من خمسة ملايين نسمة”.
وأشار المرجع الشيرازي إلى أن الانتصار الذي حققته العشائر العراقية الأصيلة رغم قلة الإمكانات وبساطتها، يعتبر “صفعة نادرة في تاريخ بريطانيا تلقاها الاستعمار البريطاني”، مؤكداً أن هذه الثورة تمثل درساً تاريخياً في الشجاعة والوحدة الوطنية تحت راية المرجعية الدينية.
وتعد ثورة العشرين، التي انطلقت في 1920 بعد دعوة المرجع الشيخ الميرزا الشيرازي لمقاومة الاحتلال البريطاني، من أهم الأحداث التي شكّلت التاريخ السياسي الحديث للعراق، وأسست لمرحلة جديدة من الوعي الوطني ضد الاستعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى