أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الاتحاد الدولي: أكثر من ثلاثة ملايين طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في أفغانستان

أعرب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عن قلقه الشديد إزاء أزمة سوء التغذية الحاد التي تضرب أفغانستان، مؤكداً أن 3.2 مليون طفل دون سن الخامسة و840 ألف امرأة حامل ومرضعة يعانون من سوء التغذية الحاد في البلاد.
وفي تقرير صدر يوم الإثنين 21 تشرين الأول/أكتوبر، أشار الاتحاد إلى أن الأزمة تفاقمت بشكل ملحوظ خلال الفترة بين شهري أيار/مايو وأيلول/سبتمبر 2024، خاصة في إقليمي قندهار وباكتيكا.
وأشار التقرير إلى أن 1.7 مليون طفل يعانون من مضاعفات صحية خطيرة ناجمة عن سوء التغذية الحاد، مما يعرضهم لخطر الوفاة المبكرة ومشاكل صحية طويلة الأمد مثل ضعف الوظيفة الإدراكية وقصر القامة.
وأكد الاتحاد أن توقف المساعدات الدولية بعد سيطرة طالـ،ـبان على البلاد أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية، وزاد من معاناة الأسر الأفغانية التي تكافح من أجل تأمين احتياجاتها الأساسية.
وأضاف التقرير أن الشتاء القادم سيزيد من تفاقم الأوضاع، وخاصة في المناطق التي تعرضت للزلازل والفيضانات، ما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تفشي سوء التغذية الحاد.
وأشار إلى أن إقليمي قندهار وباكتيكا من أكثر المناطق تأثراً بالأزمة، حيث يواجه أكثر من 103 آلاف طفل في قندهار وحدها سوء التغذية الحاد.
وختم الاتحاد الدولي تقريره بالدعوة إلى ضرورة البدء الفوري بتدخلات علاج سوء التغذية المكثفة قبل حلول الشتاء، محذراً من أن التأخير في التدخل قد يجعل الوضع خارج نطاق السيطرة، في ظل استمرار الأزمات الاقتصادية والجفاف والتغيرات المناخية التي تضرب أفغانستان منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى