أخبارالعالم الاسلاميلبنان

القوات الإسرائـ،ـيلية تأمر بإخلاء مدينة صور ومنظمة أممية تحذر من تدهور الوضع الإنساني في لبنان

أصدرت القوات الإسرائـ،ـيلية أوامر لسكان مدينة صور في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم “فوراً”، مع تصاعد التوترات وتهديدات بتنفيذ عملية عسكرية واسعة في المنطقة. ووفقاً لما نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائـ،ـيلي على منصة “إكس”، فإن هذه التحذيرات تأتي قبل سلسلة من الغارات الجوية التي شنتها الطائرات الحربية الإسرائـ،ـيلية صباح الأربعاء 23 تشرين الأول/أكتوبر، على مناطق مختلفة من الجنوب اللبناني، بما في ذلك بلدات صاليم وقانا وصريفا والطبية.
وفي هذا السياق، حذرت مسؤولة عمليات الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر في لبنان، لوتي روبرت، من تدهور الوضع الإنساني، مؤكدة أن “الهجمات الإسرائـ،ـيلية المستمرة أسفرت عن نزوح أكثر من مليون شخص، ثلثهم من الأطفال”، مما يزيد من صعوبة تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية في البلاد.
وكانت الغارات الجوية الإسرائـ،ـيلية قد استهدفت في وقت سابق من مساء الإثنين 21 تشرين الأول/أكتوبر، ضاحية بيروت الجنوبية، بما في ذلك مستشفى رفيق الحريري، ما أسفر عن استشهاد 13 شخصًا، بينهم طفل، وإصابة 57 آخرين. وأوضحت روبرت أن لبنان يواجه “موجة نزوح جماعية”، حيث يضطر الكثير من العائلات إلى البحث عن مأوى مؤقت لدى أقاربهم أو معارفهم، وسط نقص حاد في الملاجئ المستدامة.
وأضافت أن “الوضع مقلق للغاية” في ظل تواصل الهجمات الإسرائـ،ـيلية اليومية، خاصة في جنوب لبنان والعاصمة بيروت، ودعت إلى وقف العنف لحماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى