أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“صورة عظيمة في عقيدة التولي والتبري”.. تغريدة مفتي جمهورية العراق تعبر عن تكاتف الشيعة ودورهم الإنساني**

وصف مفتي الديار، رجل الدين السني الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي، شيعة العراق بأنهم أثبتوا صورة عظيمة في عقيدة التولي والتبري، معبراً عن تقديره لموقفهم الإنساني خلال السنوات الأخيرة.
وفي تغريدة له على موقع “أكس”، أشار الصميدعي إلى أن الشيعة أظهروا ولاءً مميزًا يشبه عمل الأوس والخزرج في المدينة، الذين استقبلوا المهاجرين من مكة عندما تعرضوا للظلم. وأوضح في تغريدته: “لقد أثبت الشيعة صورة عظيمة في عقيدة الولاء والبراء تجسم حقيقة عمل الأوس والخزرج في المدينة لمّا جاءهم المهاجرون نتيجة ظلم يهود مكة”.
وأضاف الصميدعي: “الأيام دول، وأقلام الكتاب والمؤرخين تكتب”، مستشهداً بالآية الكريمة: “وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” [الحشر: 9].
وتأتي تصريحات الصميدعي في ظل الأحداث الجارية في المنطقة، حيث فتح شيعة العراق أبواب بيوتهم ومساجدهم وحسينياتهم لإيواء النازحين من مختلف المذاهب. فقد استقبلوا النازحين السنة إبان سيطرة د1عش الإرهـ،ـابي على العديد من المناطق العراقية، كما أنهم اليوم يفتحون أبوابهم للشيعة من لبنان بعد الهجمات الإسرائيلية على مناطقهم.
ويعكس هذا الموقف الأصيل التكافل الاجتماعي والإنساني بين أفراد المجتمع العراقي، بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية، ويؤكد على روح الوحدة والتعاون في مواجهة التحديات والأزمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى