أخبارالعالم

الأطفال في السودان يموتون جوعاً.. فقدان ثلاثة أطفال لحياتهم بسبب سوء التغذية

أعلنت السلطات السودانية، اليوم الإثنين، عن وفاة ثلاثة أطفال نتيجة سوء التغذية في منطقة جنوب الحزام بولاية الخرطوم، وسط تزايد مقلق في أعداد الأطفال الذين يعانون من هذا المرض القاتل. تأتي هذه الوفيات في ظل الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعاني منها السودان جراء الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
وأفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام بأن مستشفى “بشائر” شهد وفاة ثلاثة أطفال دون سن الثانية بسبب مضاعفات ناتجة عن سوء التغذية، وهو وضع متفاقم في ظل استمرار النزاع المسلح الذي دخل عامه الثاني. وتشمل منطقة جنوب الحزام، التي تتعرض لسيطرة قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب، أحياء مثل الإنقاذ والسلمة والأزهري ومايو، والتي شهدت اشتباكات عنيفة على مدى الشهور الماضية.
ومع تصاعد القتال المستمر منذ أبريل 2023، يعاني القطاع الصحي في السودان من تدهور كبير، حيث توقفت 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع، وأصبحت الأدوية والمستلزمات الطبية شحيحة. كما أُجبر حوالي 11.3 مليون شخص على النزوح، بينما يواجه نحو 26 مليون شخص انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، مما يفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.
وتُعد وفيات الأطفال نتيجة سوء التغذية جرس إنذار آخر للحالة الكارثية التي وصل إليها السودان، حيث يحاصر الجوع والفقر والمرض السكان، وسط غياب شبه كامل للحلول السياسية والإنسانية الفاعلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى